تحضير درس علوم وفق استراتيجية العصف الذهني ، و استراتيجية العصف الذهني هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب و تفاعله في العملية التعليمية ، حيث ان الطالب هو المحور الأساسي في عملية تعلمه و يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات

قد يهمك التعرف علي :
تعريف العصف الذهني
و العصف الذهني هو عبارة عن أسلوب تفكير منظم يعتمد علي فكرة العمل الجماعي ، كما يعتمد علي حرية الطالب و استقلاليته في التفكير ، يقوم به مجموعة من الطلاب بهدف انتاج أكبر قدر ممكن من الأفكار و الحلول المبتكرة من لمعالجة المشكلة المطروحة عليهم أو لمناقشة موضوع ما
تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

تحضير درس علوم وفق استراتيجية العصف الذهني
1. تحديد موضوع المناقشة : المخاليط
2. تحديد الأهداف التي تنقسم إلي :
- هدف معرفي : تعرف الطلاب علي المخاليط و أنواعها
- هدف لتنمية المهارات :معرفة الطلاب كيفية فصل المخاليط
- هدف وجداني : و هو ادراك الطلاب لابداع الله عز و جل في خلقه
3. تحديد الوسائل المستخدمة :
- السبورة
- الصور التوضيحية
- الأقلام / الطباشير
- النماذج و العينات
4. تحديد الاستراتيجية المستخدمة في الدرس : و هي استراتيجية العصف الذهني
5. سؤال التمهيد : عرض مجموعة من الطور علي الطلاب تبين بعض المحاليل ثم سؤالهم ماذا توضح هذه الصورة
6. عرض الدرس : المخاليط
7. تطبيق استراتيجية العصف الذهني
- تقسيم الطلاب إلي مجموعات للعمل الجماعي
- ثم تذكير الطلاب بخصائص و مبادئ العصف الذهني الذي يتمثل في أنه عمل جماعي ، يتم فيه قبول جميع الأفكار ، الابتعاد عن الانتقادات ، الهدف هو جمع أكبر عدد ممكن من الأفكار
- ثم البدء في مرحلة العف الذهني و التي تعتمد علي تحديد المشكلة و طرح الأسئلة التي تعمل علي إثارة تفكيرهم مثل : تعريف التقطير … ، كيفية فصل المخاليط … ، كيفية الحصول علي الماء المتقطر ..
- اعطاء الطلاب مهلة للتفكير
- يتم تدوين جميع الأدوار
- ثم يتم وضع مجموعة من المعايير لتقييم الأفكار تتمثل في : أفكار يمكن تطبيقها ، أفكار يصعب تحقيقها ، أفكار لا يمكن تحقيقها
- ثم يقوموا باختيار الحل الأمثل
و يقوم المعلم بكتابة أهم الملاحظات و المعوقات أو الصعوبات التي واجهته و طرق و كيفية معالجتها عند تطبيق الاستراتيجية في المرة المقبلة
اقرأ أيضاً :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

أهمية استراتيجية العصف الذهني
- تعمل علي تدريب الطلاب علي العمل الجماعي و احترام و تقبل رأي الأخرين
- تهدف الاستراتيجية إلي جعل الطالب في حالة من النشاط و التفاعل في الموقف التعليمي
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل ضبط النفس و التعاون
- تعمل علي تعزيز قدرة الطلاب في الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
- تنمي القدرات العقلية و الفكرية لدي الطلاب ، و تعزز ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم ، و تنمي رغبتهم علي البحث و الإطلاع
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلمين