تحضير درس بطريقة المناقشة و الحوار ، و هي واحدة من طرق التدريس الشائعة التي تعتمد علي التفاعل الإيجابي بين المعلم و الطلاب في تناول و مناقشة موضوع ما
و تعتمد طريقة المناقشة علي طرح الأسئلة بهدف إثارة ذهن الطلاب و تنشط تفكيرهم و تحفيزهم علي تبادل الأراء و الأفكار ، و يتم النقاش و التحاور بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم ، مما ينمي قدرة الطلاب علي التعبير عن تفكيرهم و اراءهم بوضوح و يقوي الروابط الاجتماعية بين المعلم و الطلاب و بين الطلاب و بعضهم

قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
خطوات طريقة المناقشة و الحوار
أولاً : مرحلة الاعداد للمناقشة و التي تعتمد علي التعرف علي مصادر المعلومات و إعداد المادة و موضوع المناقشة ، وإعداد أسئلة المناقشة
ثانياً : الترتيب للمناقشة و تعتمد علي تحديد نوع المناقشة ، و كتابة عنوان الدرس و تحديد أهدافه ، و كتابة العناصر الأساسية للدرس
ثالثاً : البدء في الحوار و يقوم فيها المعلم بطرح الأسئلة التي تثير دافعية الطلاب للمشاركة في المناقشة و الحوار
رابعاً : التقويم و تعتمد علي ملاحظة المعلم لأداء الطلاب و مدي توصلهم للحلول الصحيحة من خلال استخدام أدوات القياس المختلفة
قد يهمك التعرف علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

تحضير درس بطريقة المناقشة و الحوار
1. تحديد موضوع المناقشة : و هو الخلية وحدة بناء الكائن الحي
2. تحديد الأهداف التي تنقسم إلي :
- هدف معرفي : و هو تعرف الطلاب علي الخلية النباتية و الخلية الحيوانية
- هدف لتنمية المهارات : و هو امكانية تميز الطلاب بين الخلية النباتية و الخلية الحيوانية
- هدف وجداني : و هو ادراك الطلاب لابداع الله عز و جل في خلقه
3. تحديد الوسائل المستخدمة :
- السبورة
- الأقلام / الطباشير
- الصور التوضيحية
4. تحديد الاستراتيجية المستخدمة في الدرس : و هي استراتيجية المناقشة و الحوار
5. سؤال التمهيد : ما هي وحدة بناء هذا المبني ….؟
6. عرض الدرس : الخلية هي وحدة بناء الكائن الحي
- الاستعانة بالصور التوضيحية في شرح تركيب الخلية النباتية بالتفصيل و التي تتكون من ( الجدار الخلوي – الغشاء البلازمي – الفجوة العصارية – النواة – السيتوبلازم – البلاستيدات الخضراء )
- و كذلك شرح تركيب الخلية الحيوانية بالتفصيل و التي تتكون من ( الغشاء البلازمي – السيتوبلازم – النواة )
- عمل مقارنة كلاً من الخلية الحيوانية و الخلية النباتية
7. أسئلة التقويم : قارن بين الخلية الحيونية و الخلية النباتية
اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

أهمية طريقة المناقشة و الحوار
- تنمية قدر الطلاب علي طرح الأسئلة ، و تعزيز قدرتهم علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح
- التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير ، مما يعزز قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة
- القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمهم
- تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
- تنمية و تعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم