استراتيجية من أنا التعليم النشط ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب و تضيف جو من المرح و الحماس علي العملية التعليمية
و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعرف بأنه فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطلاب في المواقف التعليمية ، و يشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن للمعلومات لمحور أساسي في عملية تعلمه حيث يت التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي العلومات و اكتساب المهارات
و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة التعليمية التمهيدية و المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
أهمية الاستراتيجية
- تنمي المهارات المعرفية و التعليمية لدي الطلاب ، و تعمل علي تنمية ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الجماعية و المسئولية الفردية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم ، و بين الطلاب و المعلم
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح و تدربهم علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
- تحفز الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة المعلومات
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب

طرق تطبيق استراتيجية من أنا التعليم النشط
الطريقة الأولي
- يقوم المعلم باختيار أحد الطلاب ، و يقم بلصق ورقة علي ظهره بحيث لا يتمكن من معرفة المكتوب داخل الورقة الملصقة علي ظهره
- يطرح الطالب سؤال من أنا علي زملائه ، و يقوم زملائه بتزويده بالمعلومات المتعلقة بمحتوي الورقة الملصقة علي ظهره
- يقوم الطالب بجمع المعلومات التي تمكنه من تخمين الشخصية أو اجابة السؤال الملصق علي ظهره
- يمكن للمعلم أيضاً تطبيق الاستراتيجية من خلال تقسيم الطلاب إلي مجموعات
مثال علي الطريقة الأولي ( الطالب يسأل زملائه )
- من أنا ؟ أنت شكل هندسي
- من أنا ؟ أنت شكل هندسي أربعة زوايا
- من أنا ؟ أنت شكل هندسي جميع زواياك قائمة و جميع أضلاعك متساوية
اقرأ أيضاً :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

الطريقة الثانية
- تعد هذه الطريقة عكس الطريقة الأولي حيث تعتمد هذه الطريقة علي معرفة الطالب للإجابة و عدم معرفة باقي زملائه لها ، و في هذه الحالة يسأل باقي الطلاب الطالب من أنا
- يقوم الطالب بتزويدهم ببعض المعلومات التي تساعدهم علي تخمين الشخصية أو المفهوم أوم محتوي الورقة التي في حوزته
- و يبدأ الطالب بطرح سؤال شامل علي زملائه بحيث يصعب عليهم في البداية معرفة الاجابة ، ثم يقوم يوجه إليهم سؤال أسهل و أسهل في كل مرة حتي يتمكنوا من تخمين الاجابة الصحيحة
مثال علي الطريقة الثانية ( الطالب يجيب علي زملائه )
- من أنا ؟ أنت حيوان
- من أنا ؟ أنت حيوان مفترس يعيش في الغابة
- من أنا ؟ أنت حيوان مفترس يطلق عليه اسم ملك الغابة