استراتيجية التعلم بالأقران ، هي استراتيجية مبتكرة تعتمد علي فكرة العمل الجماعي ، و تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما تعمل تنمي مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و فعالية الطلاب في المواقف التعليمية ، كما يشتمل علي جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف الي تفعيل دور الطالب و تحوليه من متلقن للمعلومات إلي محور أساسي في عملية تعلمه
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

استراتيجية التعلم بالأقران
هي خطة تعليمية تعتمد علي العمل الجماعي و مساعدة الطلاب لبعضهم البعض ، و تستند الاستراتيجية علي أساس التعليم الموجه و المتمركز حول الطالب
و يقوم المعلم بتهيئة بيئة تعلم فعال تحفز الطلاب علي الاندماج في عملية التعلم التعاوني ، و تعتمد الاستراتيجية علي تعليم الطلاب لبعضهم البعض تحت اشراف و توجيه المعلم
تعرف كذلك علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

أهمية الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
- تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات
- تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة
- تتيح فرص مناسبة لاندماج الطلاب اصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يؤثر إيجابياً علي مستواي تحصيلهم الدراسي
اقرا أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بتقسيم جميع الطلاب إلي مجموعات ثلاثية
- بعد ذلك يقسم الموضوع المراد دراسته إلي ثلاثة فقرات و يوزع الفقرات علي الطلاب بحيث يكون كل طالب مسئول عن فقرة محددة
- تقوم المجموعات الثلاثية بقراءة الدرس بالكامل
- ثم يطرح الطالب الأول في المجموعة سؤال ، و يقوم الطالب الثاني بالتفكير في اجابة السؤال و الإجابة عنه ، و يقوم الطالب الثالث بتسجيل الأفكار ، التي تكون عبارة عن عمل ملخص للسؤال و الاجابة
- بثم يقوم الطلاب بتبادل الأدوار ، يمكن أن يقوم الطلاب بتبادل الأدوار في كل مرة بنفس السؤال ، و لكن الأفضل أن يتم تبادل الأدوار في كل مرة يطرح فيها سؤال جديد عن الفقرات المحددة لهم
- ثم يقوم طلاب كل مجموعة بالتناقش مع بعضهم حول الإجابات ، و يقوموا باجراء التعديلات و الاضافات حتي يتفقوا علي الإجابة النهائية التي سيقوموا بعرضها أمام جميع المجموعات
- يقوم المعلم بدور الاشراف و التوجيه و تقديم التغذية الراجعة للمجموعات