استراتيجيات تعليم اللغة العربية

استراتيجيات تعليم اللغة العربية ، و الاستراتيجيات هي عبارة عن سياق من الطرق التعليمية و الاجراءات و الخطط التعليمية التي يستخدمها المعلم من أجل تحقيق أهداف مخطط لها مسبقاً 

و تتصف الاستراتيجيات التعليمية بالمرونة و القابلية للتطوير و التعديل لتتناسب مع جميع المواقف التعليمية ، و تسعي الاستراتيجية التعليمية إلي تطوير مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، مع إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية  

قد يهمك التعرف علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

استراتيجيات تعليم اللغة العربية

استراتيجيات تعليم اللغة العربية

استراتيجية أعواد المثلجات 

هي خطة تعليمية  مبتكرة تعتمد علي فكرة السحب العشوائي ، و تستخدم بهدف جعل الطلاب أكثر جاهزية و استعداداً للمشاركة في مجريات الدرس ، و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة التعليمية الابتدائية 

خطوات تطبيقها : 

  1. يقوم المعلم بإحضار مجموعة من أعواد المثلجات بعدد يساوي عدد الطلاب الموجودين في الفصل 
  2. ثم يقوم بكتابة أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات ، و يقوم بوضع جميع الأعواد في كوب و يضعه علي طاولته الخاصة 
  3. ثم يبدأ المعلم في شرح الدرس ، و عند الانتهاء من جزئية محددة يتوقف و يقوم بطرح سؤال علي طلابه عن الجزء الذي قام بشرحه لهم 
  4. ثم يقوم المعلم بسحب عود من أعواد المثلجات بشكل عشوائي و يطلب من الطالب المكتوب اسمه عليه الإجابة علي السؤال
  5. يقوم الطالب بالاجابة ، ثم يقوم المعلم بإعادة العودإلي الكوب من جديد محافظة الطالب علي تركيزه و استعداده  
استراتيجيات تعليم اللغة العربية

تعرف كذلك علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

استراتيجية جدول المعرفة 

و هي خطة تعليمية مستحدثة تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، تهدف إلي تنمية قدرة الطلاب علي المناقشة و طرح الأسئلة البنائة ، و تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب حول موضوع معين 

خطواتها :  

  1. يقوم المعلم بتوزيع جدول مكون من ثلاثة أعمدة علي الطلاب في بداية الدرس ، يضم كل عمود سؤال محدد كالتالي :   
  2. العمود الأول : يحتوي علي سؤال ماذا أعرف عن .. ؟ ، و يستعرض فيه الطلاب كل المعلومات التي يعرفها حول هذا الموضوع 
  3. العمود الثاني : يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أتعلم عن .. ؟ ، يكتب فيه الطلاب جميع الأسئلة التي تشغل تفكيرهم حول هذا الموضوع و يريدون معرفتها 
  4. العمود الثالث : يحتوي علي سؤال ماذا تعلمت .. ؟ و يكتب فيه الطلاب نتيجة ما توصلوا اليه ، و إلي أي مدي أجابت الاستراتيجية عن أسئلتهم 
استراتيجيات تعليم اللغة العربية

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

أهمية الاستراتيجيات التعليمية 

  • اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  • إضافة جو من المتعة و المرح داخل الفصول التعليمية
  • تنمية رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان 
  • القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب 
  • تنمية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، كما ينمي مهارات التواصل لديهم 
  • المساهمة في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم التعليمية و الوجدانية 
  • تعليم الطلاب استراتيجيات التعلم نفسه و طرق الحصول علي المعرفة 
  • تهيئة مواقف تعليمية حق ذات فاعلية  للطلاب 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا