استراتيجيات التدريس لصعوبات التعلم ، يعاني بعض الطلاب من صعوبات في التعلم ، و لهذا تم وضع استراتيجيات تدريس لتساعدهم علي التعلم و تسهل عليهم العملية التعليمية ، و يشترك الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم في بعض الصفات و الخصائص
قد يهمك التعرف علي :
خصائص الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم
- خصائص معرفية : تتمثل في تدني مستوي تحصيلهم الدراسي في واحدة أو أكثر من المواد الأساسية مثل القراءة أو الكتابة أو الحساب
- خصائص لغوية : تتمثل في صعوبة الطالب في استقبال و فهم الكلام ، و أيضاً صعوبة في التعبير ، و صعوبة في تركيب الجمل و العبارات
- خصائص حركية : قد تظهر علي الطلاب الذين يعانون من صعوبات في التعلم مشكلات في الحركات الكبيرة كالركض أو القفز أو التقاط الاشياء أو مشكلات في الحركات الدقيقة كقدرته علي استخدام المقص أو امساك القلم و الكتابة
- خصائص اجتماعية و سلوكية : قد يعاني الطالب من صعوبة في ضبط النفس ، و قد يظهر عليه تغيرات انغعالية سريعة ، و قد يرغب في الانعزال و الانسحاب الاجتماعي
تعرف كذلك علي :
استراتيجيات التدريس لصعوبات التعلم
1. استراتيجية تحليل المهارات
- يقوم المعلم بعرض المهارة المراد تعليميها للطلاب علي السبورة
- ثم يقوم بتجزئتها إلي عدة مهارات فرعية متسلسلة
- و يقوم بكتابة المهارات الفرعية علي السبورة
- يطبق المعلم المهارات الفرعية أمام الطلاب محافظاً علي تسلسلها الصحيح حتي يصل إلي المهارة الأساسية و يقوم بتوضيح جميع المهارات للطلاب
- يبدأ الطلاب بتطبيق المهارات الفرعية حتي يصلوا إلي تطبيق المهارة الأساسية
مثال علي تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بعرض الموضوع و هم جمع ثلاثة أعداد بدون حمل
- يقوم المعلم بتجزئة المهارة الأساسية إلي مهارات فرعية تتمثل في جمع خانة الأحاد و كتابة الناتج تحت خانة الأحاد ، ثم جمع خانة العشرات و كتابة الناتج خانة العشرات ، ثم جمع خانة المئات و كتابة الناتج تحت خانة المئات
- يقوم المعلم بكتابة هذه المهارات الفرعية علي السبورة بالتسلسل
- ثم يقوم بحل المسائل أمام الطلاب
- ثم يقوم باعطاء الطلاب مجموعة من المسائل و يطلب منهم اتباع نفس الخطوات في حلها و يقوم بمساعدتهم في حلها
استراتيجية الربط الحسي
- يقوم فيها المعلم بعرض المهارة المراد تعليمها للطلاب علي السبورة
- ثم يربط المعلم المهارة المراد تعليمها للطلاب بأشياء حسية ملموسة مثل الصور و المكعبات و الأقلام و المجسمات و الألوان و الدفاتر
- يعمل الطلاب علي تطبيق المهارة من خلال الاستعانة بالأشياء الملومسة تحت اشراف المعلم
- و يتم تكرار الخطوة السابقة حتي يربط الطلاب بين المهارة و بين الأشياء الحسية
- في النهاية يتمكن الطلاب من تطبيق المهارة أمام المعلم بدون الاستعانة بالأشياء الملموسة
اقرأ أيضاً :
3. استراتيجية الترديد اللفظي
- يقوم المعلم بعرض المهارة علي الطلاب
- ثم يقوم بشرح المهارة
- بعد ذلك يقوم المعلم بقراءة المهارة أمام الطلاب
- يقوم الطلاب بترديد المهارة أمام المعلم
- ثم يعمل الطلاب علي تطبيقات اخري علي المهارة و يقوم المعلم بتقديم المساعدة
4. استراتيجية النمذجة
- يقوم المعلم بعرض المهارة علي السبورة
- ثم يقوم بشرحها للطلاب ، و تطبيق خطواتها أمامهم
- ثم يقوم الطلاب بتطبيق المهارة متحدثين بخطواتها أمام المعلم
- ثم يقوموا بتطبيقات أخري علي المهارة و يقوم المعلم بتقديم لهم المساعدة