استراتيجيات التدريس الحديثة في اللغة العربية ، و استراتيجية التدريس هي سياق من الطرق و خطط العمل و الاجراءات و القرارات التي يستخدمها المعلم أثناء التدريس بهدف تحقيق مجموعة من الأعهداف المخطط لها مسبقاً
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجيات التدريس الحديثة في اللغة العربية
يوجد العديد من الاستراتيجيات الحديثة و الممتعة التي يمكن استخدامها في تدريس مادة اللغة العربية منها :
1. استراتيجية أعواد المثلجات
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تقوم فكرة السحب العشوائي ، و تهدف إلي جعل الطلاب أكثر جاهزية و استعداداً للمشاركة في مجريات الدرس ، تتناسب الاستراتيجية مع مرحلة التعليم الأساسي بشكل خاص
خطواتها :
- يحضر المعلم مجموعة من أعواد المثلجات بعدد متساوي مع عدد الطلاب في الصف
- يقوم المعلم بكتابة أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات ، ثم يضعها في علبة علي الطاولة الخاصة به
- يبدأ المعلم في شرح الدرس ، ثم يتوقف و يوجه سؤال إلي الطلاب عن الجزء الذي قام بشرحه
- يقوم بسحب عود من أعواد المثلجات بطريقة عشوائية و يطلب من الطالب المكتوب اسمه عليه الاجابة علي السؤال
- يقوم الطالب بالاجابة ، ثم يقوم المعلم بإعادة العود إلي العلبة مرة أخري
2. استراتيجية لعب الأدوار
هي استراتيجية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي اللاب كما تضيف جو من المتعة و المرح و كسر الملل المصاحب لعملية التعليم
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي محاكاة موقف واقعي ، أو تحويل الدري المراد دراسته إلي سيناريو أو مسرحية ، و يبدأ الطلاب بتقمص الأدوار يتفاعل كل طالب مع زملاءه في حدود علاقة دوره بأدوارهم
أهميتها :
- تسهل علي الطلاب استيعاب المواد الدارسية ، و ترسخ المعلومات في عقولهم
- تتيح للطلاب الفرصة لظهور مشاعرهم و انفعالاتهم الحقيقية
- تكسب الطلاب العديد من المهارات السلوكية و الاجتماعية المطلوبة
- تزيد من حساسية الطلاب و وعيهم بمشاعر الأخرين و تقبلها
- تعرض علي الطلاب مواقف محتملة الحدوث مما يعمل علي تعزيز خبراتهم
تعرف كذلك علي :
استراتيجية جدول التعلم الذاتي
و هي خطة تدريسية تعمل علي تطوير مهارات التفكير لدي الطلاب ، و تنمي قدرتهم علي المناقشة و طرح الأسئلة ، و تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب حول موضوع ما
خطواتها :
- يقوم المعلم بتوزيع جدول مكون من ثلاثة أعمدة علي الطلاب في بداية الدرس
- العمود الأول يحتوي علي سؤال ماذا أعرف ؟ ، و يستعرض فيه الطالب جميع معلوماتهم السابقة بخصوص هذا الموضوع
- العمود الثاني يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن اتعلم ؟ ، يكتب فيه الطلاب جميع الأسئلة التي تثير تفكيرهم حول هذا الموضوع و يريد معرفتها
- العمود الثالث يحتوي علي سؤال ماذا تعلمت ؟ و يكتب فيه الطلاب نتيجة ما توصلوا اليه ، و إلي أي مدي تم الاجابة عن تساؤلاتهم
اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
أهمية استراتيجيات التدريس
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تنمي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، كما ينمي مهارات التواصل لديهم
- تساهم في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب