أهداف طرق التدريس ، تعرف طرق التدريس بأنها جميع ما يتبعه المعلم من اجراءات و سلوكيات و خطوات متسلسلة لنقل المعلومات و الخبرات التربوية و التعليمية للطلاب ، و تحقيق أهداف محددة
و تختلف طريقة التدريس من معلم لأخر حيث أن لكل معلم أسلوب و سلوكيات و مهارات تميزه عن غيره ، و كذلك تحتلف طرق التدريس باختلاف البيئة التعليمية ، و بسبب الامكانيات المتاحة و المتوفرة للمعلم ، و أيضاً تختلف باختلاف الطلاب
قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
أهداف طرق التدريس
- تهدف طرق التدريس إلي اكساب الطلاب بعض الخبرات التربوية المخطط لها مسبقاً
- تنمية قدرة الطلاب علي التفكير العلمي من خلال اسلوب حل المشكلات
- تنمية قدرة الطلاب علي العمل الجماعي و التعاون
- تننمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية الراوبط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تنمية قدرة الطلاب علي الابتكار و الابداع
- مراعاة الفروقات الفردية بين الطلاب
- الحد من المشكلات الناتجة عن كبر عدد الطلاب داخل الفصل
- تزويد الطلاب بالقيم و العادات و الاتجاهات الايجابية المرغوبة و التي تهدف لصالح الفرد و الجتمع
تعرف كذلك علي :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني و خطوات تنفيذها و دور المعلم في هذه الإستراتيجية
أسس اختيار طرق التدريس
- أن تكون طريقة التدريس متناسبة مع الأهداف المراد تحقيقها ، فمثلاً إذا كان الهدف المراد تحقيقه هو تنمية الذوق اللغوي و الأدبي لدي الطلاب تكون الطريقة المناسبة هي طريقة المناقشة و الحوار أو طريقة المحاضرة
- أن تتوفر لدى المعلم المهارات اللازمة لتنفيذ طريقة التدريس بنجاح ، فادراك المعلم لمنظومة مهارات التدريس المتكاملة يمكنه اتخاذ قرار متى يستخدم المهارات الرئيسة التي تتمثل في استخدام الوسائل التعليمية ، أو المهارات الفرعية التي تتمثل في التهيئة و الصمت و التعزيز و غيرها
- أن يكون المعلم مدرك لخصائص نمو كل مرحلة دراسية ، و طرق التدريس المناسبة لكل مرحلة
- أن يكون المعلم مدرك لطبيعة المتاهج الدراسية و المدة الزمنية المحددة لانجازها
- تحديد ميول الطلاب
اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
تصنيف طرق التدريس
1. طرق تعتمد علي جهد المعلم وحده
طريقة المحاضرة
- و هي طريقة تقليدية يعد المعلم هو المحور الأساسي فيها حيث تعتمد علي إلقاء المعلم للمعلومات علي الطلاب ، و هي عبارة عن أسلوب لفظي ، يكون فيها المعلم هو المرسل للمعلومات و المصدر الأساسي لها ، و الطلاب هم المستقبلين لتلك المعلومات
- تعتمد تلك الطريقة علي اسلوب التلقين ، و يكون فيها الطالب مستمعاً فقط لما يلقيه المعلم بدون المشاركة
2. طرق تعتمد علي الطالب و المعلم معاً
طريقة المناقشة و الحوار
- و هي احدي الطرق الشائعة في التدريس ، و تعد الاكثر استخداما ، تعتمد علي الحوار الشفوي بين المعلم و الطالب حول موضوع الدرس ، بهدف التوصل إلي معطيات و معلومات جديدة
- تعمل هذه الطريقة علي توفير جو من النشاط أثناء التدريس
- توفر للطلاب فرص للمشاركة الفعالة في العملية التعليمية
- تنمي هذه الطريقة مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي تقبل و احترام الرأي الأخر
- تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و المعلم