مفهوم طرق التدريس ، تتعدد و تتنوع وسائل و طرق التدريس في وقتنا الحالي بهدف تلبية احتياجات الطلاب و مواكبة التطور التكنولوجي و احتياجات العصر ، و تختلف طرق التدريس المتبعة من طرح تعليمي لأخر بسبب بعض العوامل التي من أهمها
- عدد الطلاب الموجودين داخل الفصول التعليمية
- نوع المادة المراد شرحها
- الوقت المتاح و المحدد لتحقيق الأهداف

قد يهمك التعرف علي :
مفهوم طرق التدريس
طرق التدريس هي جميع السلوكيات و الاساليب و الخطوات المتسلسلة التي يتبعها المعلم أثناء التدريس من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف التربوية و التعليمية المخطط لها مسبقا
و تختلف طريقة التدريس من معلم لمعلم حيث أن لكل معلم مهاراته و صفاته الشخصية الت يتميز بها عن غيره ، و كذلك تختلف طرق التدريس باختلاف البيئة التعليمية ، و بسبب الامكانيات المتاحة و المتوفرة للمعلم ، و أيضاً تختلف باختلاف الطلاب
تعرف كذلك علي :

معايير اختيار طريقة التدريس
- معرفة ميول الطلاب لتحديد طريقة التدريس المناسبة التي تتناسب مع الطلاب
- أن تكون طريقة التدريس متناسبة مع الأهداف المراد تحقيقها ، فمثلاً إذا كان الهدف المراد تحقيقه هو تنمية الذوق اللغوي و الأدبي لدي الطلاب تكون الطريقة المناسبة هي طريقة المناقشة و الحوار أو طريقة المحاضرة
- أن يكون المعلم علي دراية بطبيعة المناهج الدراسية و المدة الزمنية لتحقيق الاهداف المحددة
- أن يكون المعلم مدرك لخصائص نمو كل مرحلة دراسية ، و طرق التدريس المناسبة لكل مرحلة
- أن تتوفر لدى المعلم المهارات اللازمة لتنفيذ طريقة التدريس بنجاح ، فادراك المعلم لمنظومة مهارات التدريس المتكاملة يمكنه اتخاذ قرار متى يستخدم المهارات الرئيسة التي تتمثل في استخدام الوسائل التعليمية ، أو المهارات الفرعية التي تتمثل في التهيئة و الصمت و التعزيز و غيرها

اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
طرق التدريس
طريقة المناقشة و الحوار
- و هي واحدة من أكثر الطرق استخداماً و شيوعاً في التدريس تعتمد علي الحوار الشفوي بين المعلم و الطالب حول موضوع الدرس ، و تستهدف الوصول إلي معطيات و معلومات جديدة
- تعمل هذه الطريقة علي توفير جو من النشاط أثناء التدريس ، و توفر للطلاب فرص للمشاركة الفعالة في العملية التعليمية
- تنمي هذه الطريقة مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدرب الطلاب علي تقبل و احترام الرأي الأخر
طريقة المحاضرة
- و هي طريقة تقليدية يعد المعلم هو المحور الأساسسي فيها حيث تعتمد علي إلقاء المعلم للمعلومات علي الطلاب ، كما أنها عبارة أن أسلوب لفظي
- يكون فيها المعلم هو المرسل للمعلومات ، و الطلاب هم المستقبلين لتلك المعلومات
- تعتمد تلك الطريقة علي اسلوب التلقين ، و يكون فيها الطالب مستمعاً فقط لما يلقيه المعلم بدون المشاركة
طريقة حل المشكلات
- هي طريقة تعليمية فعالة تعتمد علي إيجابية الطلاب و تعمل علي تنمية مهارات التواصل لديهم
- تعتمد هذه الطريقة علي تحفيز الطلاب علي حل المشكلات الموجودة حولهم ، و يتم عرض الموضوع المراد دراسته عليهم في هيئة مشكلة مثلاً موضوع تلوث البيئة
- يبدأ الطلاب بالعمل معاً علي تحديد المشكلة ، و جميع الأسباب التي ادت إلي ظهورها ، و البححث عن حلول مبتكرة و مناسبة لحل المشكلة