مفهوم التدريس الفعال ، هو نمط من أنماط التعلم يعتمد علي مشاركة الطالب في العملية التعليمية ، و يكون فيه الطالب محور أساسي في عملية تعلمه و ليس متلقن للمعلومات فقط حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و الخبرات
هو نمط من أنماط التدريس يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و نشاطه الذاتي و فاعليته حيث يتم التعلم من خلال قيام الطالب بالبحث و التجريب معتمداً علي استخدام مجموعة من العمليات العلمية و الأنشطة ، و وضع الفروض و القياس ، و تحليل البيانات و المعلومات و الاستنتاج ، مما يساعده علي الحصول علي المعرفة و المعلومات بنفسه تحت اشراف و توجيه المعلم
يوجد العديد من استراتيجيات التدريس الفعال التي تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب ، و تضيف جو من المتعة داخل الفصول التعليمية مثل :
استراتيجية العصف الذهني
استراتيجية حل المشكلات
استراتيجية تعليم الأقران
استراتيجية التعلم بالاكتشاف
استراتيجية الخيال الموجه
استراتيجية الكرسي الساخن
استراتيجية البطاقات الخاطفة
استراتيجية أعواد المثلجات
استراتيجية الرؤوس المرقمة
استراتيجية الاصطفاف المنطقي
استراتيجية لعب الأدوار
استراتيجية المناقشة و الحوار
استراتيجية جدول التعلم الذاتي
أهمية استراتيجيات التدريس الفعال
تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
تعليم الطلاب استراتيجيات التعلم نفسه و طرق الحصول علي المعرفة
تساهم في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم
تهيئة مواقف تعليمية حق ذات فاعلية للطلاب
تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب
تنمية رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان
تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
تنمية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، كما ينمي مهارات التواصل لديهم