طريقة المناقشة و الحوار في التدريس ، تعد طريقة المناقشة واحدة من الطرق التقليدية القديمة التي ترجع إلي الفيلسوف سقراط ، استخدمها في توجيه فكر طلابه و تشجيعهم علي التفكير و التحليل و تنمية مهارات التواصل لديهم
و تعد طريقة المناقشة تطوير لأسلوب الالقاء حيث تدخل المناقشة في صورة تساؤلات تثير دافعية الطلاب علي التفكير و تعمل علي تنشيط عقولهم
تعمل الاستراتيجية علي تنمية شخصية الطلاب المعرفية و الوجدانية ، و تعتمد فكرتها عل إثارة التفكير من خلال طرح الأسئلة تدريب الطلاب علي إحترام اراء الاخرين
قد يهمك التعرف علي :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

ما هي طريقة المناقشة و الحوار
هي واحدة من طرق التدريس التي تعتمد علي التفاعل الايجابي بين المعلم و طلابه في تناول موضوع معين أو مناقشة مشكلة أو قضية ما
و يتم فيها طرح الأسئلة التي تثير الذهن و تنشط التكفير و تبادل الأراء و الأفكار و المناقشة فيها بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم ، يشجع المعلم الطلاب و يحفزهم علي التفكير و المناقشة
تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

خطواتطريقة المناقشة و الحوار في التدريس
- خطوة الاعداد للمناقشة : و يتم فيها التعرف علي مصادر المعلومات و اعداد المادة و موضوع المناقشة ، و الأسئلة المناسبة للمناقشة
- الترتيب للمناقشة : و يتم فيها تحديد نوع المناقشة ، و كتابة عنوان الدرس و تحديد أهدافه ، و كتابة العناصر الأساسية للدرس
- البدء في الحوار : و يتم فيها إثارة دافعية الطلاب للمشاركة في المناقشة و الحوار
- التقويم : و يتم من خلال ملاحظة المعلم لأداء الطلاب و مدي توصلهم للحلول الصحيحة من خلال استخدام أدوات القياس المتخلفة
اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

أنواع طرق المناقشة
- المناقشة الاستقصائية
تعتمد علي أسلوب طرح الأسئلة من قبل المعلم علي طلابه ، و يقوم المعلم علي التعليق علي جميع الاجابات التي يقدمها الطلاب و يعرف هذا الأسلوب بنمط تنس الطاولة
- المناقشة الجدلية أو المناقشة التفاعلية
يتيح هذا النوع من المناقشة الفرص المناسبة للتفاعل الكلامي بين الطلاب و بعضهم ،و يقوم فيها العلم بطرح سؤال علي الطلاب و يترك لهم حرية مناقشة الإجابة مع بعضهم ، تحت اشراف المعلم و يقوم المعلم بتصيحيح الاجابة و توجيه الطلاب ، و يطلق علي هذا الأسلوب نمط كرة السلة
معايير اختيار طريقة التدريس
- أن تكون طريقة التدريس متناسبة مع الأهداف المراد تحقيقها ، فمثلاً إذا كان الهدف المراد تحقيقه هو تنمية الذوق اللغوي و الأدبي لدي الطلاب تكون الطريقة المناسبة هي طريقة المناقشة و الحوار أو طريقة المحاضرة
- أن تتوفر لدى المعلم المهارات اللازمة لتنفيذ طريقة التدريس بنجاح ، فادراك المعلم لمنظومة مهارات التدريس المتكاملة يمكنه اتخاذ قرار متى يستخدم المهارات الرئيسة التي تتمثل في استخدام الوسائل التعليمية ، أو المهارات الفرعية التي تتمثل في التهيئة و الصمت و التعزيز و غيرها
- معرفة ميول الطلاب لتحديد طريقة التدريس المناسبة التي تتناسب مع الطلاب
- أن يكون المعلم مدرك لخصائص نمو كل مرحلة دراسية ، و طرق التدريس المناسبة لكل مرحلة
- أن يكون المعلم علي دراية بطبيعة المناهج الدراسية و المدة الزمنية لتحقيق الاهداف المحددة