طرق تدريس حديثة في مادة العلوم

طرق تدريس حديثة في مادة العلوم ، و تعرف طرق التدريس بأنها جميع  السلوكيات و الاجراءات و الخطوات المنظمة و التقنيات التي يستخدمها المعلم أثناء التدريس بهدف تحقيق أهداف تعليمية و تربوية محددة  

تختلف طريقة التدريس وفق عدد من العوامل مثل : 

  1. تختلف من معلم لأخر فلكل معلم مهاراته و خبراته و مؤهلاته التي تميزه عن غيره من المعلمين 
  2. تختتلف باختلاف الامكانيات المتاحة و المتوفرة للمعلم 
  3. تختلف باختلاف البيئة التعليمية 
  4. و تختلف باختلاف الطلاب  
طرق تدريس حديثة في مادة العلوم

قد يهمك التعرف علي : 

شرح استراتيجية مخطط فن

معايير اختيار طريقة التدريس

  1. أن تكون طريقة التدريس متناسبة مع الأهداف المراد تحقيقها ، فمثلاً إذا كان الهدف المراد تحقيقه هو تنمية الذوق اللغوي و الأدبي لدي الطلاب تكون الطريقة المناسبة هي طريقة المناقشة و الحوار أو طريقة المحاضرة
  2. أن تتوفر لدى المعلم المهارات اللازمة لتنفيذ طريقة التدريس بنجاح ، فادراك المعلم لمنظومة مهارات التدريس المتكاملة يمكنه اتخاذ قرار متى يستخدم المهارات الرئيسة  التي تتمثل في استخدام الوسائل التعليمية ، أو المهارات الفرعية التي تتمثل في التهيئة و الصمت و التعزيز و غيرها
  3. أن يكون المعلم علي دراية بطبيعة المناهج الدراسية و المدة الزمنية لتحقيق الاهداف المحددة
  4. معرفة ميول الطلاب لتحديد طريقة التدريس المناسبة التي تتناسب مع الطلاب
  5. أن يكون المعلم مدرك لخصائص نمو كل مرحلة دراسية ، و طرق التدريس المناسبة لكل مرحلة
طرق تدريس حديثة في مادة العلوم

تعرف كذلك علي : 

شرح استراتيجية شريط الذكريات

طرق تدريس حديثة في مادة العلوم

1. طريقة التعلم بالاكتشاف 

تقوم فكرة هذه الطريقة علي اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعرفة و المعلومات من خلال العمل و البحث و التجريب ، تعملهذه الطريقة علي تنمية مهارات التحليل و التفسير و الاستنتاج لدي الطلاب 

خصائصها : 

  1. يم فيها التخطيط المسبق لمواجهة المشكلات المتوقعة 
  2. أن الطالب هو محور العملية التعليمية 
  3. تهيئة بيئة عمل مناسبة للطلاب تمكنهم من الاكتشاف بأنفسهم
  4. تركز علي اكتساب الطالب لمهارات التفكير العلمي المناسبة مع مستوي عمره 
  5. تأكد هذه الطريقة علي ضرورة التفكير العملي في المقام الأول قبل التأكيد علي المحتوي المعرفي 
  6. العملية التعليمية هي عملية مستورة لا تقتصر علي انتهاء تدريس موضوع الدرس 

2. طريقة التعليم التعاوني

تقوم فكرة هذه الطريقة علي العمل الجماعي و التعاون بين الطلاب ، و تعتمد في تطبيقها علي تقسيم الطلاب إلي مجموعات صغيرة تضم كل مجموعة أربعة طلاب كحد أقصي ، يوزع المعلم المهام علي المجموعات ، و يبدأ أعضاء كل مجموعة بالتعاون و تبادل المعلومات و الأفكار من أجل انجاز المهمة الموكلة إليهم   

أهدافها : 

  1. تنمية مهارات المناقشة و الحوار لدي الطلاب ، و تنمية قدرة الطلاب علي تقبل الرأي الأخر 
  2. تدرب الطلاب علي حل المشكلات ، و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم 
  3. تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمهم 
  4. تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم ، كما تنمي مهارات التواصل لديهم 
طرق تدريس حديثة في مادة العلوم

اقرأ أيضاً :

استراتيجيات تدريس القراءة

3. طريقة العصف الذهني 

هي طريقة ممتعة تعمل علي اثارة تفكير الطلاب و تنشيط عقولهم و تحفيزهم علي التفاعل بهدف انتاج أكبر عدد مكن من الأفكار و الحلول المناسبة و المبتكرة للمشكلة المطروحة عليهم 

أهميتها :

  1. تعمل علي إثارة اهتمام و تفكير الطلاب في المواقف التعليمية 
  2. تعمل علي تنمية التفكير الابداعي المبتكر لدي الطلاب من اجل الوصول لحل المشكلة 
  3. تنميمهارات التحليل و التفسير و الاستنتاج لدي الطلاب ، كما تعزز ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا