طرق تدريس حديثة في مادة العلوم ، و تعرف طرق التدريس بأنها جميع السلوكيات و الاجراءات و الخطوات المنظمة و التقنيات التي يستخدمها المعلم أثناء التدريس بهدف تحقيق أهداف تعليمية و تربوية محددة
تختلف طريقة التدريس وفق عدد من العوامل مثل :
- تختلف من معلم لأخر فلكل معلم مهاراته و خبراته و مؤهلاته التي تميزه عن غيره من المعلمين
- تختتلف باختلاف الامكانيات المتاحة و المتوفرة للمعلم
- تختلف باختلاف البيئة التعليمية
- و تختلف باختلاف الطلاب

قد يهمك التعرف علي :
معايير اختيار طريقة التدريس
- أن تكون طريقة التدريس متناسبة مع الأهداف المراد تحقيقها ، فمثلاً إذا كان الهدف المراد تحقيقه هو تنمية الذوق اللغوي و الأدبي لدي الطلاب تكون الطريقة المناسبة هي طريقة المناقشة و الحوار أو طريقة المحاضرة
- أن تتوفر لدى المعلم المهارات اللازمة لتنفيذ طريقة التدريس بنجاح ، فادراك المعلم لمنظومة مهارات التدريس المتكاملة يمكنه اتخاذ قرار متى يستخدم المهارات الرئيسة التي تتمثل في استخدام الوسائل التعليمية ، أو المهارات الفرعية التي تتمثل في التهيئة و الصمت و التعزيز و غيرها
- أن يكون المعلم علي دراية بطبيعة المناهج الدراسية و المدة الزمنية لتحقيق الاهداف المحددة
- معرفة ميول الطلاب لتحديد طريقة التدريس المناسبة التي تتناسب مع الطلاب
- أن يكون المعلم مدرك لخصائص نمو كل مرحلة دراسية ، و طرق التدريس المناسبة لكل مرحلة

تعرف كذلك علي :
طرق تدريس حديثة في مادة العلوم
1. طريقة التعلم بالاكتشاف
تقوم فكرة هذه الطريقة علي اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعرفة و المعلومات من خلال العمل و البحث و التجريب ، تعملهذه الطريقة علي تنمية مهارات التحليل و التفسير و الاستنتاج لدي الطلاب
خصائصها :
- يم فيها التخطيط المسبق لمواجهة المشكلات المتوقعة
- أن الطالب هو محور العملية التعليمية
- تهيئة بيئة عمل مناسبة للطلاب تمكنهم من الاكتشاف بأنفسهم
- تركز علي اكتساب الطالب لمهارات التفكير العلمي المناسبة مع مستوي عمره
- تأكد هذه الطريقة علي ضرورة التفكير العملي في المقام الأول قبل التأكيد علي المحتوي المعرفي
- العملية التعليمية هي عملية مستورة لا تقتصر علي انتهاء تدريس موضوع الدرس
2. طريقة التعليم التعاوني
تقوم فكرة هذه الطريقة علي العمل الجماعي و التعاون بين الطلاب ، و تعتمد في تطبيقها علي تقسيم الطلاب إلي مجموعات صغيرة تضم كل مجموعة أربعة طلاب كحد أقصي ، يوزع المعلم المهام علي المجموعات ، و يبدأ أعضاء كل مجموعة بالتعاون و تبادل المعلومات و الأفكار من أجل انجاز المهمة الموكلة إليهم
أهدافها :
- تنمية مهارات المناقشة و الحوار لدي الطلاب ، و تنمية قدرة الطلاب علي تقبل الرأي الأخر
- تدرب الطلاب علي حل المشكلات ، و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم
- تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمهم
- تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم ، كما تنمي مهارات التواصل لديهم

اقرأ أيضاً :
3. طريقة العصف الذهني
هي طريقة ممتعة تعمل علي اثارة تفكير الطلاب و تنشيط عقولهم و تحفيزهم علي التفاعل بهدف انتاج أكبر عدد مكن من الأفكار و الحلول المناسبة و المبتكرة للمشكلة المطروحة عليهم
أهميتها :
- تعمل علي إثارة اهتمام و تفكير الطلاب في المواقف التعليمية
- تعمل علي تنمية التفكير الابداعي المبتكر لدي الطلاب من اجل الوصول لحل المشكلة
- تنميمهارات التحليل و التفسير و الاستنتاج لدي الطلاب ، كما تعزز ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم