شرح كيفية تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن ، هي واحدة من استراتيجيجيات التعليم النشط الذي يعرف بكونه فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب و تشتمل علي جميع الاجراءات و الممارسات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
و هي استراتيجية ممتعة تعمل علي تطوير مهارات المناقشة و التحليل و حل المشكلات لدي الطلاب ، كما تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و ثقل خبراتهم
و تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي المواد النظرية مثل اللغة العربية و الاجتماعيات و التاريخ و الجغرافيا و غيرها من المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية الكرسي الساخن
هي عبارة عن خطة تدريسية مبتكرة تضيف جو من المتعة و التشويق علي العملية التعليمية ، تستخدم بهدف تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و ترسيخ المعلومات في عقولهم
و هي قائمة علي فكرة طرح الاسئلة سواء كانت من قبل المعلم أو من قبل الطلاب ، و يقوم فيها الطلاب بتغير ترتيب المقاعد الخاصة بهم و عمل حلقة دائرية ، و تخصيص كرسي في منتصف الدائرة يسمي الكرسي الساخن و يكون مخصص للطالب الذي سيتم طرح الأسئلة عليه
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

أهمية الاستراتيجية
- تقوي الجوانب الشخصية لدي الطلاب و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم مما يحفزهم علي تحسين مستواهم الدراسي بشكل مستمر
- تنمي قدرة الطلاب علي التفكير الابداعي ، و تطور من قدراتهم العقلية و المعرفية و التعليمية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بينهم ، و تحفزهم علي التعاون و مشاركة المعلومات
- تساهم في القضاء علي الجمود الفكري و التبلد الذي يصاب به بعض الطلاب
- تعمل الاستراتيجية علي القضاء علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في الفصول العادية ، و تحملهم قدر كبير من مسئولية تعلمهم
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية
- تعزز قدرة الطلاب علي المناقشة و تطور قدرتهم علي طرح الأسئلة
اقرأ أيضاً :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

شرح كيفية تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن
- يقسم المعلم جميع الطلاب داخل الفصل إلي مجموعات ، تحتوي كل مجموعة أربعة أو خمسة طلاب
- يحدد المعلم للطلاب موضوع الدس الذي سيتناقشون فيه ، و يبدأ الطلاب بقراءة الدرس جيداً
- يقسم المعلم موضوع الدرس إلي فقرات بعدد أعضاء المجموعة و يقوم بتوزيعها عليهم ليكون كل طالب مسئول عن فقرة محددة
- تقوم كل مجموعة بإعادة ترتيب الكراسي الخاصة بها و عمل دائرة مغلق ، و وضع الكرسي الساخن في منتصف الدائرة
- يبدأ النشاط بتطوع طالب من كل مجموعة بالجلوس علي الكرسي الساخن ، و جلوس باقي أفراد مجموعته محيطين به في شكل دائري
- يقوم الطلاب بتوجيه الأسئلة للطالب الجالس علي الكرسي الساخن و تكون أسئلة مفتوحة ، عن الفقرة المسئول عنها أو عن الدرس بالكامل
- ثم يتم تبادل الادوار بين أعضاء المجموعة ، ينتهي النشاط بجلوس جميع أعضاء المجموعة علي الكرسي الساخن