تطبيق استراتيجية التفكير الناقد ، تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و يضم جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
و هي عبارة عن استراتيجية تعليمية تعتمد علي استخدام مجموعة من مهارات التفكير العليا بشكل منفرد أو بشكل جماعي في عمليات تحليل و تقييم و مراجعة مجموعة من الحقائق و المعلومات ، بهدف الوصول إلي استنتاج قرارا ما أو حل مبتكر لموضوع معين
كما أنها استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية التفكير الناقد
هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تعمل علي تطوير مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تتضمن بعض المعارات الأساسية التي تمكن الطلاب من فحص المعطيات ، و تحليل الوقائع الواضحة ، و التوصل لقرار أو اصدار حكم عليها
و ترتبط هذه المهارات الأساسية بمجموعةمن المهارات الفرعية تتمثل في : اكتشاف الأخطاء و المغالطات ، التمييز بين الأدلة و البراهين ، و الحجج الغامضة ، امكانية التفريق بين الحقائق و الاداعاءات ، تحديد مدي مصداقية المعلومات ، و تحديد مدي قوة البراهين ، و الحكم علي صحة الاستدلالات و صحة الاستنتاجات

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق استراتيجية التفكير الناقد
- طرح الموضوع أو المشكلة علي الطلاب ، و تحديد مهارات التفكير العليا المواد تنميتها لدي الطلاب
- العمل علي ترجمة هذا الموضوع علي شكل ورقة عمل ، و اتاحة الفرص المناسبة للطلاب للعمل الجماعي
- يبدأ الطلاب بمناقشة الاقتراحات و الحلول و العمل علي تقييمها
- عمل قائمة تضم جميع الأراء الصحيحة ، و قائمة بالأراء الغير صحيحة
- تحديد نقاط القوة و نقاط الضعف في الأراء و الأفكار المتعارضة
- تقييم الأفكار و الحلول بأسلوب عملي و موضوعي ، و الابتعاد عن التحيز لأي رأي ، و عدم اتباع الأهواء الشخصية أثناء التقييم
- العمل علي تقديم البراهين و الأدلة التي تثبت صحة الرأء الذي تم اختياره و الموافقة عليه

اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
أهداف الاستراتيجية
- تهدف الاستراتيجية إلي تطوير مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تنمية قدرتهم علي فحص المعطيات و التحليل و الحكم علي مصداقية المعطيات و الافتراضيات مما يفيد الطلاب علي المستوي التعليمي ، و في الحياة العامة أيضاً
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الناقد من الاستقصاء و حل المشكلات ، مما يعزز قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة
- تنمية قدر الطلاب علي طرح الأسئلة ، و تعزيز قدرتهم علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح
- تحميل الطلاب قدر من مسئولية تعلمهم
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمية و تعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
- القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي