تطبيق استراتيجية التفكير الناقد

تطبيق استراتيجية التفكير الناقد ، تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و يضم جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه 

و هي عبارة عن استراتيجية تعليمية تعتمد علي استخدام مجموعة من مهارات التفكير العليا بشكل منفرد أو بشكل جماعي في عمليات تحليل و تقييم و مراجعة مجموعة من الحقائق و المعلومات ، بهدف الوصول إلي استنتاج قرارا ما أو حل مبتكر لموضوع معين 

كما أنها استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تطبيق استراتيجية التفكير الناقد

قد يهمك التعرف علي : 

مثال علي طريقة حل المشكلات في التدريس

استراتيجية التفكير الناقد

هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تعمل علي تطوير مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تتضمن بعض المعارات الأساسية التي تمكن الطلاب من فحص المعطيات ، و تحليل الوقائع الواضحة ، و التوصل لقرار أو اصدار حكم عليها 

و ترتبط هذه المهارات الأساسية بمجموعةمن المهارات الفرعية تتمثل في : اكتشاف الأخطاء و المغالطات ، التمييز بين الأدلة و البراهين ، و الحجج الغامضة ، امكانية التفريق بين الحقائق و الاداعاءات ، تحديد مدي مصداقية المعلومات ، و تحديد مدي قوة البراهين ، و الحكم علي صحة الاستدلالات و صحة الاستنتاجات 

تطبيق استراتيجية التفكير الناقد

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام 

خطوات تطبيق استراتيجية التفكير الناقد

  1. طرح الموضوع أو المشكلة علي الطلاب ، و تحديد مهارات التفكير العليا المواد تنميتها لدي الطلاب 
  2. العمل علي ترجمة هذا الموضوع علي شكل ورقة عمل ، و اتاحة الفرص المناسبة للطلاب للعمل الجماعي 
  3. يبدأ الطلاب بمناقشة الاقتراحات و الحلول و العمل علي تقييمها 
  4. عمل قائمة تضم جميع الأراء الصحيحة ، و قائمة بالأراء الغير صحيحة 
  5. تحديد نقاط القوة و نقاط الضعف في الأراء و الأفكار المتعارضة 
  6. تقييم الأفكار و الحلول بأسلوب عملي و موضوعي ، و الابتعاد عن التحيز لأي رأي ، و عدم اتباع الأهواء الشخصية أثناء التقييم 
  7. العمل علي تقديم البراهين و الأدلة التي تثبت صحة الرأء الذي تم اختياره و الموافقة عليه 
تطبيق استراتيجية التفكير الناقد

اقرأ أيضاً : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها 

أهداف الاستراتيجية 

  1. تهدف الاستراتيجية إلي تطوير مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تنمية قدرتهم علي فحص المعطيات و التحليل و الحكم علي مصداقية المعطيات و الافتراضيات مما يفيد الطلاب علي المستوي التعليمي ، و في الحياة العامة أيضاً 
  2. تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الناقد من الاستقصاء و حل المشكلات ، مما يعزز قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة 
  3. تنمية قدر الطلاب علي طرح الأسئلة ، و تعزيز قدرتهم علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح 
  4. تحميل الطلاب قدر من مسئولية تعلمهم 
  5. تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم 
  6. تنمية و تعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم 
  7. تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين 
  8. القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب 
  9. التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا