استراتيجيات التدريس الحديثة في الرياضيات ، و استراتيجيات التدريس هي مجموعة من الأساليب و السلوكيات و التقنيات التي يعتمد عليها المعلم في توصيل المعلومات و توضيحها للطلاب من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف التعليمية و التربوية المعدة مسبقاً ضمن أبسط الامكانيات و الظروف
معايير استراتيجيات التدريس
- أن تكون الاستراتيجية طويلة المدي بحيث تتوقع النتائج ، و أن تتسم بالمرونة و القابلية للتطوير و التعديل
- أن تضيف جو من المتعة و المرح علي الفصول التعليمية
- أن تكون مرتبطة بالأهداف التربوية و التقويم ، و أن تكون مناسبة للمرحلة العمرية للطلاب
- أن تكون الاستراتيجية شاملة و تتضمن جميع المواقف و الاحتمالات المتوقعة
- أن توفر مشاركة إيجابية بين الطلاب و بعضهم

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجيات التدريس الحديثة في الرياضيات
تعد مادة الرياضيات من المواد التعليمية التي تحتاج إلي استعمال العديد من المهارات الذهنية ، و هناك العديد من الاستراتيجيات التعليمية المبتكرة التي تسهل علي المعلم تدريس المادة للطلاب ، و تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقولهم مثل :

1. استراتيجية الرؤوس المرقمة
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة مناسبة لجميع المراحل التعليمية ، و تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب ، و تستخدم من أجل تقييم مستوي فهم الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم
خطواتها :
- يقسم المعلم الطلاب إلي مجموعات بحيث تضم كل مجموعة أربعة طلاب فقط
- يقوم الطلاب بترقيم الطلاب من واحد إلي أربعة بحيث يعرف الطالب بالرقم بدلاً من اسمه
- بعد ذلك يطرح المعلم سؤال علي جميع الطلاب
- يحدد المعلم للطلاب مدة معينة للتفكير في الاجابة
- يقوم أعضاء كل مجموعة بالتشاور معاً و الإتفاق علي إجابة السؤال
- ثم يقوم المعلم بإختيار رقم عشوائياً و يقوم الطالب الذي يحمل الرقم بتقديم الاجابة بالنيابة عن مجموعته
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

2. استراتيجية أعواد المثلجات
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي فكرة السحب العشوائي ، و تستخدم بهدف جعل الطلاب أكثر جاهزية و استعداد للمشاركة في مجريات الدرس ، كما انها مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
خطواتها :
- يقوم المعلم بإعداد مجموعة من أعواد المثلجات بعدد متساوي مع عدد الطلاب داخل الصف
- يقوم بكتابة أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات ، و يضعها في كوب علي الطاولة الخاصة به
- يبدأ المعلم في الشرح ، ثم يتوقف و يطرح سؤال عن الجزء الذي قام بشرحه
- ثم يسحب عود من أعواد المثلجات بطريقة عشوائية و يطلب من الطالب المكتوب اسمه عليه الاجابة علي السؤال
- يقوم الطالب بالاجابة ، ثم يعيد المعلم العود إلي الكوب من جديد
اقرأ أيضاً :
أهمية استراتيجيات التدريس
- تساعد المعلم علي وضع أهداف تعليمية واضحة و محددة بما يتناسب مع المعايير العالمية ، كما تمكنه من مشاركة هذه الأهداف مع الطلاب
- تحويل الطالب من متلقن للمعلومات إلي عضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه من خلال العمل و البحث و التجريب
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب ، كما تضيف جو من المتعة و التشويق علي العملية التعليمية
- تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمهم
- تقضي الاستراتيجية مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي