الاستراتيجيات التعليمية ، و الاستراتيجيات التعليمية هي عبارة عن مجموعة من الخطوات و القرارات و التقنيات التي يستخدمها المعلم أثناء العملية التعليمية من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف المخطط لها مسبقاً
و يتم تصميم الاستراتيجيات التعليمية في صورة مجموعة من الخطوات الإجرائية التي تتسم بالمرونة حيث يتم وضع لكل خطوة مجموعة من البدائل ، و تتحول خطوات الاستراتيجية إلي مجموعة من الأساليب الجزئية التي تتم في تتابع مقصود و مخطط له من أجل تحقيق الأهداف المرغوبة
و تعتمد الاستراتيجيات التعليمية علي غيجابية الطالب في المواقف التعليمية و تهدف إلي تفعيل دوره و جعل الطالب محور أساسي في عملية تعلمه ، و تتناسب استراتيجيات التعليم مع جميع المراحل التعليمية كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجيات التعليمية
لكل استراتيجية تعليمية خطوات اجرائية خاصة بها ، و لكن جميع الاستراتيجيات تشترك في الخطوات التالية :
- تحديد الهدف من استخدام الاستراتيجية و تعريف الطلاب عليها
- طرح الموضوع المراد دراسته
- العمل علي تهيئة الطلاب ذهنياً و جذب انتباهههم
- تحديد المهام المطلوبة من الطلاب لتطبيق الاستراتيجية
- تقديم الارشادات اللازمة للطلاب التي تساعدهم علي أداء المهام المطلوبة منهم
- تحديد الوقت اللازم لانجاز الطلاب للمهمة
تعرف كذلك علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
الاستراتيجيات التعليمية
يوجد العديد من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تعمل علي ترسيخ المعلومات و المعتقدات الايجابية في عقول الطلاب و تضيف جو من المتعة ، كما تساعد المعلم علي توصيل المعلومات للطلاب مثل :
- استراتيجية العصف الذهني
- استراتيجية المناقشة و الحوار
- استراتيجية حل المشكلات
- استراتيجية التعلم بالاكتشاف
- استراتيجية التدريس التبادلي
- استراتيجية تعليم الأقران
- استراتيجية القبعات الستة للتفكير
- استراتيجية لعب الأدوار
- استراتيجية الاصطفاف المنطقي
- استراتيجية جدول التعلم الذاتي
- استراتيجية الرؤوس المرقمة
- استراتيجية الكرسي الساخن
- استراتجية البطاقات المروحية … و غيرها الكثير و الكثير من الاستراتيجيات التعليمية المبتكرة
اقرأ أيضاً :
أهمية الاستراتيجيات التعليمية
- تساهم في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- تنمي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، كما ينمي مهارات التواصل لديهم
- تنمي رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان
- تهيئ مواقف تعليمية حق ذات فاعلية للطلاب
- تعليم الطلاب استراتيجيات التعلم نفسه و طرق الحصول علي المعرفة
معوقات تطبيق الاستراتيجيات
- تستغرق استراتيجيات التعليم النشط وقت طويل في التخطيط و التحضير
- صعوبة تطبيق استراتيجيات التعليم النشط في الفصول ذات أعداد الطلاب الكبيرة
- قصر وقت الحصة الدراسية ، و كثرة عدد الحصص الذي يكلف بعا المعلم في الأسبوع
- شعور بعض المعلمين بالخوف من تجربة طرق جديدة
- الخوف من فقدان السيطرة علي الطلاب داخل الفصل
- الخوف من عدم مشاركة و تفاعل الطلاب مع الاستراتيجيات و عدم استخدامهم لمهارات التفكير العليا
- كثرة المسئوليات الادارية التي يكلف بها المعلم