كيفية تطبيق التعليم النشط داخل الفصل ، و التعليم النشط هو فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و يشتمل علي جميع الاجراءات التدريسية و الممارسات التربوية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارا و تكوين القيم و الاتجاهات
مبادئ التعليم النشط
- اشتراك الطلاب في اختيار نظام العمل و قواعده
- اشتراك الطلاب في تحديد الأهداف التعليمية
- مراعاة الفروقات الفردية بين الطلاب
- مساعدة الطلاب علي فهم أنفسهم و تحديد نقاط القوة و نقاط الضعف لديهم
- التنوع في مصادر المعرفة
- اتباع طرق التدريس المتمركزة حو الطالب

قد يهمك التعرف علي : استراتيجيات التعليم الحديثة لمادة العلوم
كيفية تطبيق التعليم النشط داخل الفصل
1. استراتيجية أعولد المثلجات
هي استراتيجية تعليمية ممتعة مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، تعتمد علي فكرة السحب العشوائي و تعمل علي جعل الطلاب أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس
خطواتها :
- يقوم المعلم بتحضير مجموعة من أعواد المثلجات بعدد يساوي عدد الطلاب في الفصل
- يقوم بكتابة أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات و يقوم بوضعها في علبة في مقدمة الفصل
- يبدأ المعلم في الشرح ، ثم يتوقف و يطرح سؤال عن الجزء الذي تم شرحه
- يقوم المعلم بسحب واحد من أعواد المثلجات بطريقة عشوائية و يطلب من الطالب المكتوب اسمه عليه الاجابة علي السؤال
- يقوم الطالب بالاجابة ، ثم يقوم المعلم بإعادة العود مرة أخري إلي العلبة
- تعمل هذه الاستراتيجية علي تقديم تغذية راجعة للمعلم عن مدي تقدم طلابه

تعرف كذلك علي : استراتيجيات التعليم النشط لمادة الأحياء
2. استراتيجية البطاقات المروحية
هي استراتيجية مبتكرة تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للدرس من خلال كتابة مجموعة من الأسئلة علي البطاقات الورقية و عرضها بشكل مروحي ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و يمكن تطبيقها علي معظم المواد الدراسية
خطواتها :
- يقوم المعلم بتصميم مجموعة من البطاقات الورقية التي تحتوي علي أسئلة عن درس حالي أو درس سابق
- يقسم الطلاب إلي مجموعات صغيرة تحتوي كل مجموعة علي أربعة طلاب يكون لكل منهم دور محدد كالتالي :
- الطالب الأول : يرفع البطاقات بشكل مروحي و يطلب من زميله سحب بطاقة بطريقة عشوائية
- الطالب الثاني : يقرأ السؤال بصوت واضح و يعطي زميله خمسة ثواني للاجابة عن السؤال
- الطالب الثالث : يجيب عن السؤال
- الطالب الرابع : يقوم بتقييم الاجابة ، ان كانت صحيحة يمدح زميله ، و ان كانت خطأ يدربه علي الاجابة الصحيحة
- ثم يتم تبادل الأدور بين طلاب المجموعة بعد استبدال مجموعة البطاقات بمجموعة بأخري

اقرأ أيضاً : استراتيجيات التعليم الحديثة في اللغة العربية
أهمية التعليم النشط
- ينمي رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان
- يساهم في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم
- ينمي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، كما ينمي مهارات التواصل لديهم
- يتعلم فيه الطلاب استراتيجيات التعلم نفسه و طرق الحصول علي المعرفة
- يهيئ للطلاب مواقف تعليمية حق ذات فاعلية
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع