طريقة العصف الذهني في تدريس اللغة العربية ، و العصف الذهني هو أحد الاستراتيجيات التعليمية التي تعتمد علي العمل الجماعي و تنشيط الذهن ، و تستخدم الاستراتيجية بهدف استحداث اكبر كمية ممكنة من الأفكار و الحلول المبتكرة لمواجهة مشكلة معينة يتم طرحها علي الطلاب
و تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير ، و يعمل الطلاب علي انتاج الحلول و الأفكار من خلال اتباع مجموعة من القواعد الواضحة ، كما أنها استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
طريقة العصف الذهني في تدريس اللغة العربية
خطوات العصف الذهني
- يقوم المعلم بتعيين أحد الطلاب مسئول عن إدارة جلسة العصف الذهني ، و يشترط أن يكون هذا الطالب أكثر الطلاب نضجاً ، و يمكن أن يكون المعلم هو قائد جلسة العصف الذهني
- تهيئة بيئة عمل مناسبة لتشجيع جميع الأعضاء للبدء في جلسة العصف الذهني و طرح أكبر قدر من الأفكار الخلاقة و المبتكرة التي تعمل علي إثارة عقول الطلاب و تنشيط أذهانهم
- يبدأ جميع الأعضاء بطرح أفكارهم علي حسب الترتيب الذي يحدده الطالب المسؤل أثناء الجلسة ، و يقوم بتدوين و كتابة جميع الأفكار
- ثم استثناء الافكار المتشابهة بهدف تقليل الأفكار التي تم تسجيها ، و مناقشة جميع الأفكار المتبقية
- تقييم الأفكار المسجلة و عمل تصويت بين أعضاء المجموعة لاختيار الفكرة أو الحل الأمثل للمشكلة المطروحة
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
مثال علي تطبيق العصف الذهني في تدريس اللغة العربية
موضوع الجلسة هو استخلاف الله للانسان في الأرض ، و طرق تحقيق ذلك
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات لا يتجاوز عدد الأعضاء في المجموعة خمسة طلاب
- تعين قائد لكل مجموعة ليقوم بإدارة الجلسة
- صياغة المشكلة و اعطائها للطلاب علي شكل أسئلة مثل : لماذا خلق الله الانسان ؟ ، كيف يمكن تعمير الأرض ؟ ، كيف ييمكن استثمار ثروات الأرض ؟ ، كيف يمكن التقليل من أخطار تلوث البيئة ؟
- منح الطلاب فرصة للتفكير و كتابة اجابة للتساؤلات أو المقترحات التي تشغل تفكيرهم بدون قيود
- تقوم كل مجموعة بعرض أفكارها و التأكيد علي جميع الطلاب بعدم التعليق أو نقد أيً من الأفكار مهما كانت
- العمل علي تقييم الأفكار
اقرأ أيضاً :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
أهمية الاستراتيجية
- تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة في العملية التعليمية و تنمي رغبتهم رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
- تقضي علي مبدأ التكالية الذي يعتمد علية الطلاب في فصول التعليم العادي
- تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلمين
- تساهم في تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث تهتم بتعليمهم مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تعمل علي تدريب الطلاب علي العمل الجماعي و احترام و تقبل رأي الأخرين
- تحمل الطلاب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تعمل علي تعزيز قدرة الطلاب في الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين