طريقة العصف الذهني في تدريس اللغة العربية

طريقة العصف الذهني في تدريس اللغة العربية ، و العصف الذهني هو أحد الاستراتيجيات التعليمية التي تعتمد علي العمل الجماعي و تنشيط الذهن ، و تستخدم الاستراتيجية بهدف استحداث اكبر كمية ممكنة من الأفكار و الحلول المبتكرة لمواجهة مشكلة معينة يتم طرحها علي الطلاب 

و تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير ، و يعمل الطلاب علي انتاج الحلول و الأفكار من خلال اتباع مجموعة من القواعد الواضحة ، كما أنها استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

طريقة العصف الذهني في تدريس اللغة العربية

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

طريقة العصف الذهني في تدريس اللغة العربية

خطوات العصف الذهني 

  • يقوم المعلم بتعيين أحد الطلاب مسئول عن إدارة جلسة العصف الذهني ، و يشترط أن يكون هذا الطالب أكثر الطلاب نضجاً ، و يمكن أن يكون المعلم هو قائد جلسة العصف الذهني 
  • تهيئة بيئة عمل مناسبة لتشجيع جميع الأعضاء للبدء في جلسة العصف الذهني و طرح أكبر قدر من الأفكار الخلاقة و المبتكرة التي تعمل علي إثارة عقول الطلاب و تنشيط أذهانهم 
  • يبدأ جميع الأعضاء بطرح أفكارهم علي حسب الترتيب الذي يحدده الطالب المسؤل أثناء الجلسة ، و يقوم بتدوين و كتابة جميع الأفكار 
  • ثم استثناء الافكار المتشابهة بهدف تقليل الأفكار التي تم تسجيها ، و مناقشة جميع الأفكار المتبقية 
  • تقييم الأفكار المسجلة و عمل تصويت بين أعضاء المجموعة لاختيار الفكرة أو الحل الأمثل للمشكلة المطروحة 
طريقة العصف الذهني في تدريس اللغة العربية

تعرف كذلك علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها 

مثال علي تطبيق العصف الذهني في تدريس اللغة العربية

موضوع الجلسة هو استخلاف الله للانسان في الأرض ، و طرق تحقيق ذلك 

  1. يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات لا يتجاوز عدد الأعضاء في المجموعة خمسة طلاب
  2. تعين قائد لكل مجموعة ليقوم بإدارة الجلسة 
  3. صياغة المشكلة و اعطائها للطلاب علي شكل أسئلة مثل : لماذا خلق الله الانسان ؟ ، كيف يمكن تعمير الأرض ؟ ، كيف ييمكن استثمار ثروات الأرض ؟ ، كيف يمكن التقليل من أخطار تلوث البيئة ؟ 
  4. منح الطلاب فرصة للتفكير و كتابة اجابة للتساؤلات أو المقترحات التي تشغل تفكيرهم بدون قيود 
  5. تقوم كل مجموعة بعرض أفكارها و التأكيد علي جميع الطلاب بعدم التعليق أو نقد أيً من الأفكار مهما كانت 
  6. العمل علي تقييم الأفكار 
طريقة العصف الذهني في تدريس اللغة العربية

اقرأ أيضاً : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

أهمية الاستراتيجية 

  1. تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة في العملية التعليمية و تنمي رغبتهم رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
  2. تقضي علي مبدأ التكالية الذي يعتمد علية الطلاب في فصول التعليم العادي
  3. تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلمين 
  4. تساهم في تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث تهتم بتعليمهم مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
  5. تعمل علي تدريب الطلاب علي العمل الجماعي و احترام  و تقبل رأي الأخرين 
  6. تحمل الطلاب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  7. تعمل علي تعزيز قدرة الطلاب في الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك