شرح كيفية تطبيق استراتيجية العصف الذهني ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعرف بأنه فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و تضم جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطلاب و تحويله من متلقن للمعلومات إلي عضو فعال و محور أساس في عملية تعلمه
و العصف الذهني هو اسلوب تعليمي يعتمد علي حرية و استقلالية الطالب في التفكير ، و الهدف من استخدامه هو تجميع و توليد أكبر قدر ممكن من الأفكار و الحلول لمعالجة مشكلة ، و يقوم مجموعة من الطالب بعقد جلسة عصف ذهني من أجل هذا الهدف و مناقشة المشكلة
و الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية العصف الذهني
هي استراتيجية تعليمية تهدف إلي تنشيط ذهن الطلاب و تنمية قدرتهم علي التفكير السريع ، و تقوم علي فكرة العمل الجماعي و تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و ذلك من أجل انتاج أكبر عدد ممكن من الحلول المبتكرة و الغير مألوفة لمعالجة مشكلة ما أو مناقشة موضوع معين
و تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و يشترط أن تهيئ بيئة عمل مناسبة للطلاب تساعدهم علي التفكير النشط دون قيود أو عوائق و تهيئ لهم جو خالي من الانتقادات و التحيز و الاحباطات
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
شرح كيفية تطبيق استراتيجية العصف الذهني
أولاً : توضيح جميع جوانب المشكلة ، و تحليل كافة عناصرها
ثانياً : اختيار واحد من الطلاب ليكون مسئول عن ادرة المناقشة بين الطلاب ، و يجب أن يكون هذا الطلاب أكثر الطلاب نضجاً، ثم يبدأ الطلاب بمناقشة المشكلة في جلسة العصف الذهني مع بعضهم
ثالثاً : يعمل الطلاب علي توليد أكبر قدر ممكن من الأفكار و الحلول المبتكرة و الخلاقة
رابعاً : يقوم الطلاب علي إعادة صياغة الأفكار و مناقشتها بشكل فردي أولاً ، ثم مناقشتها مع المجموعة من أجل التوصل إلى حل مناسب للمشكلة المعروضة
خامساً : يتم عمل قائمة بالأفكار و الحلول و استثناء الأفكار المتككرة أو المتشابهة ، ثم يتم العمل علي تقييم جميع الأفكار و حصرها في ثلاثة نتائج
- الفكرة جيدة و لكنها غير عملية و لا يمكن تطبيقها
- الفكرة غير منطقية و لا يمكن تبيقها في الواقع ، أو غير مناسبة
- الفكرة جيدة و يمكن تطبيقها في الواقع
سادساً : يتم اختيار الحل المثالي للمشكلة المطروحة
اقرأ أيضاً :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
مبادئ العصف الذهني
- تحفيز الطلاب ، عن طريق الترحيب بأفكارهم مهما كان مستواها ، لأن الغاية من الجلسة هو تجميع أكبر عدد ممكن من الحلول و الأفكار
- الابتعاد عن النقد و الإحباط
- إمكانية تعديل و تطوير أفكار الأخرين فالأفكار ليست حكراً علي أصحابها
- تهيئة جو من الحرية للطلاب لإبداء أفكارهم بدون قيود
أهمية الاستراتيجية
- تعمل علي تدريب الطلاب علي العمل الجماعي و احترام و تقبل رأي الأخرين
- تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلمين
- تعمل علي تعزيز قدرة الطلاب في الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين