استراتيجية حل المشكلات في تدريس اللغة العربية ، و استراتيجية حل المشكلات واحدة من الاستراتيجيات التعليمية التي تعمل علي تطوير مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و هي عبارة عن نشاط ذهني منظم يقوم به الطلاب لمواجهة المشكلات التي يواجهونها ، و يتبعوا منهج علمي و مجموعة من الخطوات المنظمة التي تمكنهم من ايجاد حلول ملائمة للمشكلات
تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعرف بأنه فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و تشتمل علي جميع الممارسات و الاجراءات التي تعمل علي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية حل المشكلات في تدريس اللغة العربية
- هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تعرف بأنها مجموعة من السلوكيات و القرارت التي يتخذها الطلاب كردود أفعال لمواجهة المشكلة بالطريقة التي تثير عقولهم و تساعدهم علي أكثر من حل مناسب لهذه المشكلة
- و هي واحدة من أفضل الاستراتيجيات التي تساعد الطلاب في ايجاد حلول جذرية تتناسب مع المشكلات التي تواجههم ، كما تفيد الطلاب علي الصعيد التعليمي ، و كذلك لمواجهة المشاكل الحياتية
- تعمل علي تطوير مهارات التفكير لدي الطلاب كما تنمي قدرتهم علي المناقشة و الحوار ، و يشترط أن لا تكون المشكلات التي تواجه الطلاب من نوعية المشكلات القضائية و القانونية
خطواتها :
- معرفة و تحديد جميع جوانب المشكلة
- تجميع كافة البيانات و المعلومات المتعلقة بالمشكلة
- عمل قائمة بالحلول المؤقته للمشكلة
- ثم عمل مقارنة بين الحلول المؤقتة و اختيار أكثر حل مناسب للمشكلة من بينهم
- تقييم جودة و ملائمة حل المشكلة

تعرف كذلك علي :
مثال علي تطبيق الاستراتيجية علي مادة اللغة العربية
يقوم المعلم بطرح موضوع مخاطر التلوث البيئي ، و طرق الحد من تلوث البيئة في هيئة مشكلة علي الطلاب
- يتم صياغة المشكلة و اعطائها للطلاب علي شكل أسئلة مثل : ما هي مخاطر تلوث البيئة ؟ كيف ييمكن استثمار ثروات الأرض ؟ ، كيف يمكن التقليل من أخطار تلوث البيئة ؟
- منح الطلاب فرصة للتفكير و كتابة اجابة للتساؤلات أو المقترحات التي تشغل تفكيرهم بدون قيود
- عمل قائمة بكافة الاجابات و الفروض
- تشاور جميع الطلاب في المجموعة علي اختيار الاجابات و الحلول المناسبة للمشكلة المطروحة عليهم
- العمل علي تقييم الأفكار

اقرأ أيضاً :
مميزات الاستراتيجية
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات قد يصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل ضبط النفس و التفكير المبتكر
- تحفز الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة الأفكار و المعلومات فيما بينهم
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أرائهم و أفكارهم بوضوح ، كما تحفزهم علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
- تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي القدرات الذهنية و العليمية لدي الطلاب ، و تنمي رغبة الطلاب في التعلم
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، و تشجعهم علي المواجهة و المبادرة