استراتيجيات التعليم النشط في مادة الدين ، و التعليم النشط هو عبارة عن فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي و تشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن للمعلومات إلي عضو فعال و محور أساسي حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات
أسس التعليم النشط
- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب ، و تعلم كل طالب علي حسب قدرته
- تنوع مصادر المعرفة
- اشتراك الطلاب في اختيار نظام الهمل و قواعده
- الاعتماد علي إعتماد الطلاب لأنفسهم و زملائهم
- مساعدة الطالب علي فهم ذاته و إكتشاف مراكز القوة و مراكز الضعف لديه
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجيات التعليم النشط في مادة الدين
يوجد العديد و العديد من استراتيجيات التعليم النشط التي يمكن تطبيقها علي مادة الدين و التي تتناسب مع جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب مثل :
- استراتيجية الرؤوس المرقمة
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي اضافة جو من المتعة و المرح داخل الفصول التعليمية كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب ، و يلتزم المعلم بالخطوات التالية لتطبيقها :
- يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات تضم كل مجموعة أربعة طلاب ، و يقوم المعلم بترقيم الطلاب من واحد إلي أربعة
- بعد ذلك يقوم المعلم بطرح سؤال علي جميع الطلاب بالفصل ، و يقوم أعضاء كل مجموعة بالتشاور معا و الاتفاق علي حل للسؤال
- بعد انتهاء المهلة التي حددها المعلم للاجابة عن السؤال ، يختار المعلم رقم عشوائياً و يقوم الطالب الذي يحمل الرقم بتقديم الاجابة بالنيابة عن مجموعته
اقرأ أيضاً :
- استراتيجية جدول التعلم الذاتي
و هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي المناقشة و طرح الأسئلة البنائة ، و و تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب حول موضوع معين
خطواتها :
- يقوم المعلم بتوزيع جدول مكون من ثلاثة خانات علي الطلاب في بداية الدرس
- الخانة الأولي تحتوي علي سؤال ماذا أعرف ؟ ، و يكتب فيه الطالب كل المعلومات التي يعرفها حول هذا الموضوع
- الخانة الثانية تحتوي علي سؤال ماذا أريد أن اتعلم ؟ ، يكتب فيه الطالب جميع الأسئلة التي تشغل تفكيره حول هذا الموضوع و يريد معرفتها
- الخانة الثالثة تحتوي علي سؤال ماذا تعلمت ؟ و يكتب فيه الطلاب نتيجة ما توصلوا اليه ن و إلي أي مدي أجابت الاستراتيجية عن أسئلتهم
تعرف كذلك علي :
أهداف التعليم النشط
- تنمية رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تنمية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، كما ينمي مهارات التواصل لديهم
- تعليم الطلاب استراتيجيات التعلم نفسه و طرق الحصول علي المعرفة
- تهيئة مواقف تعليمية حق ذات فاعلية للطلاب
- المساهمة في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم
- القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- إضافة جو من المتعة و المرح داخل الفصول التعليمية