شرح استراتيجية جدول المعرفة

شرح استراتيجية جدول المعرفة ، هي من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعرف بأنه فلسفة تربوية تعتمد علي ايجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و تضم جميع الاجراءات و الممارسات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و جعله محور اساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب

و هي استراتيجية تعليمية فعالة تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي التواصل ، و تستخدم بهدف تقييم البينية المعرفية السابقة لدي الطلاب حول موضوع ما ، و تساعد في اكتشاف تطلعاتهم و وجهات نظرهم حول هذا الموضوع

و تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني و خطوات تنفيذها و دور المعلم في هذه الإستراتيجية

شرح استراتيجية جدول المعرفة

استراتيجية جدول المعرفة

هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تضيف جو من المتعة و التنوع علي الاساليب التعليمية ، كما تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي جدول مكون من ثلاثة أسئلة يقوم المعلم بتوزيعه علي الطلاب في بداية الدس ، و تستخدم بهدف تقيم المعلومات السابقة للطلاب حول موضوع معين و كذلك بهدف المراجعة

و تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة ، الاستماع و المناقشة ، التحليل و التفسير و الاستنتاج

تعرف كذلك علي :

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

شرح استراتيجية جدول المعرفة

شرح خطوات استراتيجية جدول المعرفة

يبدأ المعلم باعداد بطاقات ورقية تحتوي علي جدول يحتوي علي ثلاثة أعمدة تحتوي علي ثلاثة أسئلة و يقوم بتوزيعه علي الطلاب بغرض تقييم البنية المعرفية السابقة لديهم بخصوص هذا الموضوع محدد

العمود الأول : يحتوي علي سؤال ماذا أعرف ؟ ، و الهدف منه هو عرض معلومات الطالب السابقة عن الدرس أو السؤال المطروح من قبل المعلم  ، مما يساعد المعلم في معرفة إحتياجات الطلاب و تحديد أولويات الشرح

و يشترط أن تستخدم هذه الخطوة في الدروس التي سبق للطلاب دراستها و لديهم بالفعل معلومات سابقة بخصوصها ، و لا ينصح بتطبيقها علي الأفكار  و المعلومات الجديدة لأنها تكون عديمة الفائدة في هذه الحالة

العمود الثاني : يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف ؟ ، يقوم فيه الطلاب بكتابة كل ما يريدون معرفته حول هذا الموضوع و جميع الاسئلة التي تثير عقولهم

العمود الثالث : يحتوي علي سؤال ماذا عرفت ؟ ، و يقوم فيه الطلاب بمناقشة المعلومات التي تعلموها و تحديد الي أي مدي اجاب المعلم عن اسئلتهم ، و كتابة نتيجة المناقشة في هذا العمود

اقرأ أيضاً :

أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

شرح استراتيجية جدول المعرفة

أهمية الاستراتيجية

  1.  تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و المعرفية للطلاب و تعزز قدرتهم علي البحث و الإطلاع و التجربة
  2. تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
  3. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  4. تحفز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات و العمل الجماعي ، كما تعزز مهارة الطالب في تقبل أراء الأخرين
  5. تساهم في القضاء علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك