استراتيجيات التعليم الحديثة في اللغة العربية

استراتيجيات التعليم الحديثة في اللغة العربية ، تعد مادة اللغة العربية من اهم المواد الدارسية و كذلك تعتبر واحدة من وسائل التواصل بين الطلاب ، كما أنها مادة دراسية تعتمد عليها باقية المواد التعليمية 

و تعتبر مادة اللغة العربية وسلية للمحافظة علي الإرث الثقافي و تطوره عبر الاجيال ، كما أنها تساعد الطالب علي التعبير عن نفسه و عن أفكاره بطريقة صحيحة و ذلك لانها غنية بالعديد من المفاهيم و المصطلحات

و نظرأ لأهمية اللغة العربية يستخدم المعلمون العديد من الاستراتيجيات التعليمية التي تسهل عليهم تدريس المادة للطلاب ، و تسهل توصيل المعلومات و تثبيتها في عقولهم 

استراتيجيات التعليم الحديثة في اللغة العربية

قد يهمك التعرف علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية 

تعريف استراتيجيات التدريس

استراتيجيات التدريس هي جميع الاجراءات و الخطط المعدة مقدماً من قبل المعلم و التي يقوم بتفيذها في عملية التدريس بهدف تحقيق أهداف تعليمية معينة ضمن أبسط الامكانيات و الظروف

و تعرف أيضاً بأنها كل ما يشمل عملية التدريس و طرقها من تحركات المعلم داخل الفصل ، و السلوكيات الصادرة عنه بطريقة منتظمة و متدرجة ، و أيضاً تشمل مهارات المعلم التعليمية التي تتمثل في نشاطه داخل الفصل ، و مدي تفاعله مع المادة الدراسية و الطلاب ، قدرته علي استثمار مساحة الفصل في التحرك و الشرح مستخدماً الوسائل التعليمية المعينة 

تعرف كذلك علي : 

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

استراتيجيات التعليم الحديثة في اللغة العربية

استراتيجيات التعليم الحديثة في اللغة العربية

استراتيجية الكرسي الساخن 

هي استراتيجية مبتكرة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط تعتمد علي فكرة طرح الأسئلة من قبل الطلاب علي طالب أخر أو علي المعلم ، و تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب 

و يقوم فيها الطلاب بتغيير ترتيب المقاعد لعمل حلقة دائرية و يوضع في منتصفها مقعد يسمي الكرسي الساخن و يكون مخصص للطالب الذي يستم طرح الاسئلة عليه 

استراتيجية الرؤوس المرقمة 

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي اضافة جو من المتعة و المرح داخل الفصول التعليمية كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب ، و يلتزم المعلم بالخطوات التالية لتطبيقها :

  1. يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات تضم كل مجموعة أربعة طلاب و يقوم الطلاب بترقيم الطلاب من واحد إلي أربعة
  2. بعد ذلك يقوم المعلم بطرح سؤال علي جميع الطلاب بالفصل ، و يقوم أعضاء كل مجموعة بالتشاور معا و الاتفاق علي حل للسؤال 
  3. بعد انتهاء المهلة التي حددها المعلم للاجابة عن السؤال ، يختار المعلم رقم عشوائياً و يقوم الطالب الذي يحمل الرقم بتقديم الاجابة بالنيابة عن مجموعته 

استراتيجية العصف الذهني 

و هي من اكثر الاستراتيجيات التعليمية شيوعاً ، تعمل هذه الاستراتيجية علي إثارة ذهن الطلاب للتفكير في جميع الاتجاهات بهدف توليد أكبر قدر من الأفكار و الحلول المبتكرة للمشكلة المطروحة ، و تتيح للطلاب امكانية التعبير عن أرائهم و أفكارهم في جو من الحرية بدون قيود 

استراتيجيات التعليم الحديثة في اللغة العربية

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

أهمية استراتيجيات التدريس 

  • تساعد المعلم علي وضع أهداف تعليمية واضحة و محددة بما يتناسب مع المعايير العالمية ، كما تمكنه من مشاركة هذه الأهداف مع الطلاب  
  • تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب ، كما تضيف جو من المتعة و التشويق علي العملية التعليمية 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك