مثال علي استراتيجية العصف الذهني ، و العصف الذهني هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يشتمل عي جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات
و العصف الذهني هو اسلوب تعليمي يعتمد علي حرية و استقلالية التفكير ، و يستخدم بهدف المناقشة حول موضوع ما ، أو لايجاد مجموعة من الحلول المبتكرة لمشكلة ما من خلال عقد جلسة عصف ذهني من قبل مجموعة من الطلاب
قد يهمك التعرف علي :

تعريف استراتيجية العصف الذهني
هي استراتيجية تعليمية بسيطة و ممتعة تعتمد علي فكرة العمل الجماعي ، و تنمي قدرة الطلاب علي التفكير الابداعي الذي يساعدهم علي حل المشكلات
و تهدف الاستراتيجية إلي انتاج أكبر كم ممكن من الحلول و الأفكار المبتكرة كم قبل الطلاب أعضاء جلسة العصف الذهني لمعالجة المشكلة المطروحة من خلال اتباع مجموعة من الخطوات العلمية المنظمة ذات قواعد واضحة تعمل علي تنشيط عقل الطلاب و تنميي قدرتهم علي التفكير السريع
كما أنها استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

مثال علي استراتيجية العصف الذهني
يقوم المعلم بتحديد المشكلة التي سيتم تناولهل في جلسة العصف الذهنب و لتكن عن كيفية معالجة تلوث مياه الترع ثم يتم اتباع الخطوات التالية :
- يقوم المعلم بتعين مسئول عن إدارة جلسة العصف الذهني ، و يراعي أن يكون هذا الطالب أكثر الطلاب نضجاً ، و يمكن أن يقوم المعلم بإدارة الجلسة بنفسه
- تشجيع جميع الأعضاء للبدء في جلسة العصف الذهني و طرح أكبر قدر من الأفكار المبتكرة و الغير مألوفة التي تعمل علي إثارة العقل و تنشيط الذهن
- يقوم جميع الأعضاء بطرح أفكارهم حسب الترتيب الذي يحدده الطالب المسؤل أثناء الجلسة ، و يتم كتابة جميع الأفكار
- و يرعي الابتعاد عن نقد لأي فكرة مطروحة
- عمل قائمة تحتوي علي جميع الأفكار المتشابهة بهدف تقليل الأفكار التي تم تسجيها ، و مناقشة جميع الأفكار المتبقية
- تصنيف الأفكار المطروحة وفق ثلاثة تصنيفات هي الفكرة جيدة و قابلة للتطبيق العملي ، الفكرة جيدة و لكنها غير قابلة للتطبيق العملي أو يلزمها بعض التعديل ، الفكرة غير مجدية و لا يمكن تطبيقها
- اختيار حل مثالي للمعالجة المشكلة
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

مبادئ العصف الذهني
- الاهتمام بالكم قبل الكيف : حيث أن إبتكار أكبر عدد ممكن الأفكار يزيد من إمكانية حل المشكلة
- خلط و تطوير الأفكار : يتمثل في خلط الأفكار الجيدة من أجل تكوين فكرة واحدة أفضل ، و امكانية اعادة صياغة أفكار أعضاء الجلسة و تعديل تلك الافكار حيث أنها ليست حكرا لأصحابها
- توفير بيئة عمل مريحة تكون بعيدة عن الروتين و القيود ، تمكن الطلاب من التفكير بحرية بدون قيود لإنتاج أكبر كم ممكن من الأفكار المبتكرة و الحلول لحل المشكلة