شرح استراتيجية خذ واحدة و اعطي واحدة ، و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعرف بأنه فلسفة تربوية تعتمد علي غيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و تضم جميع الاجراءات و الممارسات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحويله من متلقن للمعلومات إلي محور أساسي في عملية تعليمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات
و هي استراتيجية مستحدثة تنمي مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تنمي روح التعاون و المشاركة لدي الطلاب ، و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية و المرحلة المتوسطة ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية خذ واحدة و اعطي واحدة
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعد واحدة من وسائل التنويع و التجديد في أساليب التدريس ، و تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تستهدف استخدام مهارات الكتابة و القراءة ، و مهارات طرح الأسئلة و التحليل و التفسير و الاستنتاج
و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي تبادل و مشاركة الطلاب للمعلومات و الإجابات فيما بينهم من خلال بطاقة ورقية تحتوي علي عمودين مكتوب فيهما خذ واحدة و أعطي واحدة ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
مميزات الاستراتيجية
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم المعرفية و العقلية
- تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم ، كما تنمي رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
اقرأ أيضاً :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية
شرح خطوات استراتيجية خذ واحدة و اعطي واحدة
- يوزع المعلم علي الطلاب مجموعة من البطاقات الورقية المثنية بالطول ، و تضم هذه البطاقات عمودين يحتوي العمود الأول علي كلمة أعطي واحدة ، و يحتوي العمود الثاني علي كلمة خذ واحدة
- يقوم المعلم بطرح سؤال علي الطلاب و ينصح أن يكون سؤال مفتوح ، أو يطلب منهم كتابة جميع الكلمات التي المرتبطة بالدرس
- يقوم الطلاب بكتابة كل ما يعرفوه عن الدرس في العمود الخاص بأعط واحدة
- ثم يذهب كل طالب لمشاركة معلوماته مع زملائه ، بحيث يأخذ منهم المعلومات التي تنقصه و يكتبها في عمود خذ واحدة ، و يعطيهم من معلوماته
- و في حالة أن الطالب لم يجد ما يأخذه من زميله ينتقل إلي زميل أخر حتي يكمل معلوماته