شرح استراتيجية جدول المعرفة ، هي من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعرف بأنه فلسفة تربوية تعتمد علي ايجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و تضم جميع الاجراءات و الممارسات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و جعله محور اساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب
و هي استراتيجية تعليمية فعالة تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي التواصل ، و تستخدم بهدف تقييم البينية المعرفية السابقة لدي الطلاب حول موضوع ما ، و تساعد في اكتشاف تطلعاتهم و وجهات نظرهم حول هذا الموضوع
و تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني و خطوات تنفيذها و دور المعلم في هذه الإستراتيجية

استراتيجية جدول المعرفة
هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تضيف جو من المتعة و التنوع علي الاساليب التعليمية ، كما تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي جدول مكون من ثلاثة أسئلة يقوم المعلم بتوزيعه علي الطلاب في بداية الدس ، و تستخدم بهدف تقيم المعلومات السابقة للطلاب حول موضوع معين و كذلك بهدف المراجعة
و تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة ، الاستماع و المناقشة ، التحليل و التفسير و الاستنتاج
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

شرح خطوات استراتيجية جدول المعرفة
يبدأ المعلم باعداد بطاقات ورقية تحتوي علي جدول يحتوي علي ثلاثة أعمدة تحتوي علي ثلاثة أسئلة و يقوم بتوزيعه علي الطلاب بغرض تقييم البنية المعرفية السابقة لديهم بخصوص هذا الموضوع محدد
العمود الأول : يحتوي علي سؤال ماذا أعرف ؟ ، و الهدف منه هو عرض معلومات الطالب السابقة عن الدرس أو السؤال المطروح من قبل المعلم ، مما يساعد المعلم في معرفة إحتياجات الطلاب و تحديد أولويات الشرح
و يشترط أن تستخدم هذه الخطوة في الدروس التي سبق للطلاب دراستها و لديهم بالفعل معلومات سابقة بخصوصها ، و لا ينصح بتطبيقها علي الأفكار و المعلومات الجديدة لأنها تكون عديمة الفائدة في هذه الحالة
العمود الثاني : يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف ؟ ، يقوم فيه الطلاب بكتابة كل ما يريدون معرفته حول هذا الموضوع و جميع الاسئلة التي تثير عقولهم
العمود الثالث : يحتوي علي سؤال ماذا عرفت ؟ ، و يقوم فيه الطلاب بمناقشة المعلومات التي تعلموها و تحديد الي أي مدي اجاب المعلم عن اسئلتهم ، و كتابة نتيجة المناقشة في هذا العمود
اقرأ أيضاً :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

أهمية الاستراتيجية
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و المعرفية للطلاب و تعزز قدرتهم علي البحث و الإطلاع و التجربة
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تحفز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات و العمل الجماعي ، كما تعزز مهارة الطالب في تقبل أراء الأخرين
- تساهم في القضاء علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب