شرح استراتيجية البطاقات المروحية ، و تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعرف بأنه فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و تضم جميع الاجراءات التدريسية و الممارسات التربوية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
و هي استراتيجية مستحدثة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تستخدم بهدف قياس مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم
و تتناسب الاستراتيجية معالمرحلة التعليمية الابتدائية و المتوسطة ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية البطاقات المروحية
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي إضافة جو من المتعة و المرح داخل الفصول التعليمية و تعتبر واحدة من وسائل التجديد و التنويع في الأساليب التعليمية ، و تتميز الاستراتيجية بالبساطة و سهولة التطبيقحيث تعتمد فكرتها اعداد المعلم لمجموعة من البطاقات الورقية المكتوب عليها مجموعة من الأسئلة و توزيعها علي الطلاب ، و يرفع الطلاب هذه البطاقات علي شكل مروحة
و هي استراتيجية فعالة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، كما تنمي قدرة علي الفهم و الاستيعاب
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

شرح خطوات استراتيجية البطاقات المروحية
الخطوة الأولي : تعتمد علي قيام المعلم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية و يقوم بكتابة مجموعة من الأسئلة عليها عن درس حالي أو درس سابق ، و يمكنه أيضاً ترك مهمة وضع الأسئلة للطلاب بشرط ان يحدد لهم الدرس موضوع الأسئلة
الخطوة الثانية : يقوم فيها المعلم بتقسيم الطلاب مجموعات تحتوي كل مجموعة علي أربعة طلاب كحد أقصي ، و يكون لكل طالب داخل المجموعة مهمة محددة كا التالي :
- الطالب الأول : يقوم برفع مجموعة البطاقات علي شكل مروحة ، و يطلب من طالب أخر سحب بطاقة من البطاقات بطريقة عشوائية
- الطالب الثاني : يقوم بسحب واحدة من البطاقات و يقرأ السؤال المكتوب عليها بصوت واضح ، و يعطي للطالب الثالث خمس ثواني للتفكير في إجابة السؤال
- الطالب الثالث: يقوم بالاجابة عن السؤال الموجه إليه
- الطالب الرابع : يقوم بتقييم إجابة الطالب الثالث ، إذا كانت الإجابة خاطئة يقوم بتدريبه علي الإجابة الصحيحة ، و إذا كانت صحيحة يمدحه و يشجعه
الخطوة الثالثة : يقوم الطلاب بتكرار هذه المهمة و مراعاة تبديل الأدوار ، و تغيير مجموعة البطاقات في كل مرة حتي نهاية وقت الدرس
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

أهمية الاستراتيجية
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل الفصول العادية مثل التعاون و ضبط النفس
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تحمل الطالب قدر من المسئولية سواء كانت مسئولية فردية أو مسئولية جماعية
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و ثقتهم في قدراتهم و مهاراتهم