شرح استراتيجية البطاقات المروحية

شرح استراتيجية البطاقات المروحية ، و تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعرف بأنه فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و تضم جميع الاجراءات التدريسية و الممارسات التربوية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه 

و هي استراتيجية مستحدثة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تستخدم بهدف قياس مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم 

و تتناسب الاستراتيجية معالمرحلة التعليمية الابتدائية و المتوسطة ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

قد يهمك التعرف علي : 

أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

شرح استراتيجية البطاقات المروحية

استراتيجية البطاقات المروحية

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي إضافة جو من المتعة و المرح داخل الفصول التعليمية و تعتبر واحدة من وسائل التجديد و التنويع في الأساليب التعليمية ، و تتميز الاستراتيجية بالبساطة و سهولة التطبيقحيث تعتمد فكرتها اعداد المعلم لمجموعة من البطاقات الورقية المكتوب عليها مجموعة من الأسئلة و توزيعها علي الطلاب ، و يرفع الطلاب هذه البطاقات علي شكل مروحة  

و هي استراتيجية فعالة  تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، كما تنمي قدرة علي الفهم و الاستيعاب

تعرف كذلك علي :

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

شرح استراتيجية البطاقات المروحية

شرح خطوات استراتيجية البطاقات المروحية

الخطوة الأولي : تعتمد علي قيام المعلم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية و يقوم بكتابة مجموعة من الأسئلة عليها عن درس حالي  أو درس سابق ، و يمكنه أيضاً ترك مهمة وضع الأسئلة للطلاب بشرط ان يحدد لهم الدرس موضوع الأسئلة 

الخطوة الثانية : يقوم فيها المعلم بتقسيم الطلاب مجموعات تحتوي كل مجموعة علي أربعة طلاب كحد  أقصي ، و يكون لكل طالب داخل المجموعة مهمة محددة كا التالي :  

  1. الطالب الأول : يقوم برفع  مجموعة البطاقات علي شكل مروحة ، و يطلب من طالب أخر سحب بطاقة من البطاقات بطريقة عشوائية 
  2. الطالب الثاني : يقوم بسحب واحدة من البطاقات و يقرأ السؤال المكتوب عليها بصوت واضح ، و يعطي للطالب الثالث خمس ثواني للتفكير في إجابة السؤال 
  3. الطالب الثالث: يقوم بالاجابة عن السؤال الموجه إليه 
  4. الطالب الرابع : يقوم  بتقييم إجابة الطالب الثالث ، إذا كانت الإجابة خاطئة يقوم بتدريبه علي الإجابة الصحيحة ، و إذا كانت صحيحة يمدحه و يشجعه 

الخطوة الثالثة : يقوم الطلاب بتكرار هذه المهمة و مراعاة تبديل الأدوار ، و تغيير مجموعة البطاقات في كل مرة حتي نهاية وقت الدرس  

اقرأ أيضاً : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

شرح استراتيجية البطاقات المروحية

أهمية الاستراتيجية 

  1. تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية 
  2. تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل الفصول العادية مثل التعاون و ضبط النفس 
  3. تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
  4. تحمل الطالب قدر من المسئولية سواء كانت مسئولية فردية أو مسئولية جماعية 
  5. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و ثقتهم في قدراتهم و مهاراتهم  

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا