شرح استراتيجية الأصابع الخمسة ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعرف بأنه فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و تضم جميع الاجراءات و الممارسات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله لمحور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و التجريب و اعتماد الطالب عل نفسه في الحصول علي المعلومات
استراتيجية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي لطلاب ، و تعمل علي تقديم تغذية راجعة للمعلم عن مستوي تقدم طلابه ، و تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة لطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

تعريف استراتيجية الأصابع الخمسة
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعد من وسائل التنويع و التجديد في الأساليب التعليمية تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات المشروحة لهم ، و تعمل علي اضافة جو من المتعة و المرح داخل الفصول التعليمية
و هي استراتيجية بسيطة تقوم فكرتها علي استخدام خمسة أسئلة أساسية بعدد أصابع اليد و هي ماذا ، لماذا ، متي ، من ، كيف ، و يمكن إضافة أو استبدال أين إذا احتاج الأمر
تعمل الاستراتيجية علي جعل الطلاب يستخدمون مهارات القراءة و الكتابة و التحليل و التلخيص و المناقشة ، و تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لديهم
تعرف كذلك علي :

أهمية الاستراتيجية
- تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة في العملية التعليمية و تنمي رغبتهم رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
- تساعد في هدم حاجز الرهبة و الخوف لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين و تجعلهم أكثر تفاعلاً و اندماجاً
- تقضي علي مبدأ التكالية الذي يعتمد علية الطلاب في فصول التعليم العادي
- تساهم في تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث تهتم بتعليمهم مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تحمل الطلاب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
اقرأ ايضاً :

شرح استراتيجية الأصابع الخمسة
- يقسم المعلم الطلاب إلي مجموعات ، تحتوي كل مجموعة علي خمسة طلاب فقط
- يقوم الطلاب برسم شكل راحة اليد من خلال وضع أيديهم علي الورقة و تحديد شكلها
- ثم يبدأ الطلاب بكتابة ادوات الأسئلة ماذا ، من ، متي ، لماذا ، كيف علي كل اصبع من اصابع اليد ، و داخل راحة اليد يقوموا بكتابة ملخص الدرس ، و هو عبارة عن الافكار الرئيسية التي يستخرجها الطلاب من الدرس
- يطلب المعلم من طلابه قراءة العناوين الأساسية للدرس ، و كتابة الأسئلة قبل البدء في الحصة
- بعد انتهاء الطلاب من أداء المهمة ، يقوم المعلم بشرح الدرس و عند انتهائه من الشرح يطلب من الطلاب الاجابة عن جميع الأسئلة التي سبق لهم اعدادها
- يقوم الطلاب بالاجابة عن جميع الأسئلة و يقوموا بكتابة ملخص الأفكار الرئيسية للدرس داخل راحة اليد
- في نهاية وقت الحصة يطلب المعلم من كل مجموعة تقديم الإجابات الخاصة بها و تقديم الملخص الذي قاموا بإعداده عن الدرس المشروح لهم