شرح استراتيجية ارسل سؤال ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي و يشتمل علي جميع الاجراءات و الممارسات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن للمعلومات إلي محور أساسي في عملية تعلمه
و هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تعمل علي تنمي مهارات التفكير و تعزز قدرتهم علي التواصل ، و تحث الطلاب علي المنافسة الايجابية ، و هي مناسبة مع المرحلة التعليمية الابتدائية و المرحلة المتوسطة و يمكن تطبيقها علي جميع المواد التعليمية
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية ارسل سؤال
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة ، تضيف لون من المتعة و المرح داخل الصفوف التعليمية ، و تعتبر واحدة من أساليب التنويع في طرق التدريس ، و تستخدم بهدف تقييم مدي فهم الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم
و هي استراتيجية بسيطة و سهلة تعتمد فكرتها علي مجموعة من الأسئلة ترسلها كل المجموعات إلي بعضها و يبدأ طلاب كل مجموعة الاجابة عن السؤال الموجه لهم في جو تنافسي ، و تساهم في اكتشاف المهارات الداخلية لكل طالب
تعرف كذلك علي :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني و خطوات تنفيذها و دور المعلم في هذه الإستراتيجية

شرح خطوات استراتيجية ارسل سؤال
- يقسم المعلم جميع الطلاب إلي أربعة مجموعات ، و يشترط أن تكون مستويات الطلاب داخل المجموعة الواحدة متفاوتة
- ثم يعين المعلم قائد لكل مجموعة تكون مهمته وضع و كتابة سؤال علي ورقة عن جزء من الدرس و ارساله إلي مجموعة أخري
- تقوم كل مجموعة بكتابة سؤال علي ورقة و ارساله إلي مجموعة
- ثم يبدأ أعضاء كل مجموعة في مناقشة السؤال المرسل اليهم و التشاور حول الاجابة الصحيحة
- و يحدد لهم المعلم مدة زمنية للاجابة عن الاسئلة
- بعد انتهاء المدة المقررة يطلب المعلم من قائد المجموعة قراءة السؤال المرسل اليه بصوت واضح و مسموع
- ثم يطلب المهلم منه أو من أحد أعضاء مجموعته عرض الاجابة التي اتفقوا عليها
- و يقوم المعلم بتقييم جميع اجابات الطلاب و اعطائهم النقاط و الدرجات
- و في نهاية النشاط يكون الطلاب قد تمكنوا من تغطية أكبر قدر ممكن من معلومات الدرس خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً
اقرأ أيضاً :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

أهمية الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب علي العمل في جماعة ، و تدربهم علي احترام القواعد ، و العمل في نظام و هدوء
- تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب ، و تساعد المعلم علي اكتشاف نقاط القوة و نقاط الضعف لدي الطلاب مما يمكنه من ترتيب أولويات الشرح
- تنمي جانب المبادرة و الشجاعة في نفوس الطلاب
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات الفردية لكل طالب ، و تحفيز المهارات الكامنة لديهم للظهور
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم ، و تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تضيف لون من المرح و المتعة علي العملية التعليمية
- تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي ، كما تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تراعي الفروقات الفردية بين الطلاب ، و تنمي مهارات التواصل بين الطلاب