الاستراتيجيات المستخدمة في تدريس الرياضيات ، تعتبر مادة الرياضيات من المواد التعليمية المهمة التي تحتاج استعمال العديد من المهارات الذهنية ، و يعتبرها العديد من الطلاب مادة صعبة لذلك يعتمد المعلمون علي استخدام الاستراتيجيات التعليمية أثناء تريس المادة لتسساعدهم علي شرح المادة و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب كما تنمي قدرة الطلاب علي الفهم السريع
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

تعريف استراتيجيات التدريس
تعرف استراتيجية التدريس بأنها مجموعة من الاجراءات و التدابير المعدة مقدماً من قبل المعلم ليطبقها في تدريس المادة بطريقة متقنة تمكنه من تحقيق الأهداف المرجوة ضمن ابسط الامكانيات و الظروف
كما أنها أيضاً كل ما يشمل عملية التدريس و طرقها من تحركات المعلم داخل الفصل ، و السلوكيات الصادرة عنه بشكل منتظم و متدرج ، كما تشمل أيضا مهاراته التعليمية مثل نشاطه ، و مدي تفاعله مع المادة و الطلاب ، و قدرته علي استثمار مساحة الفصل في التحرك و الشرح و استخدام الوسائل التعليمية
معايير استراتيجيات التدريس
- أن تكون مرتبطة بالأهداف التربوية و التقويم ، و أن تكون مناسبة للمرحلة العمرية للطلاب
- أن تكون الاستراتيجية طويلة المدي بحيث تتوقع النتائج ، و أن تتسم بالمرونة و القابلية للتطوير و التعديل
- أن توفر مشاركة إيجابية بين الطلاب و بعضهم
- أن تكون الاستراتيجية شاملة و تتضمن جميع المواقف و الاحتمالات المتوقعة
- أن تضيف جو من المتعة و المرح علي الفصول التعليمية

تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
الاستراتيجيات المستخدمة في تدريس الرياضيات
استراتيجية التعليم التعاوني
هي استراتيجية تعليمية تعتمد علي فكرة العمل الجماعي و رفع روح التعاون بين الطلاب ، و تقوم فكرتها علي تقسيم الطلاب إلي مجموعات صغيرة تحتوي كل مجموعة أربعة طلاب ، و يعطيي المعلم مهمة محددة لكل مجموعة ، و يعمل أعضاء كل مجموعة علي التعاون و العمل معاً علي انجاز المهمة المطلوبة منهم
أهداف الاستراتيجية
- تدرب الطلاب علي حل المشكلات ، و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم
- الاعتماد علي التعليم النشط
- تنمية مهارات المناقشة و الحوار لدي الطلاب ، و تنمية قدرة الطلاب علي تقبل الرأي الأخر
- تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم ، كما تنمي مهارات التواصل لديهم
- تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمهم

اقرأ أيضاً :
كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب و كيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية
استراتيجية الرؤوس المرقمة
هي استراتيجية تعليمية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط تعمل علي اضافة جو من المتعة و الحماس داخل الصفوف التعليمية كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب
يقوم المعلم بالخطوات التالية لتطبيقها :
- يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات تحتوي كل مجموعة أربعة طلاب كحد أقصي
- يقوم الطلاب بترقيم الطلاب من واحد إلي أربعة بحيث يعرف الطالب بالرقم بدلاً من اسمه
- بعد ذلك يطرح المعلم سؤال علي جميع الطلاب بالصف ، و يعطيهم مهلة محددة للاجابة عن السؤال
- يقوم أعضاء كل مجموعة بالتشاور معا و الاتفاق علي اجابة السؤال
- بعد انتهاء المهلة التي حددها المعلم للاجابة عن السؤال ، يختار المعلم رقم عشوائياً و يقوم الطالب الذي يحمل الرقم بتقديم الاجابة بالنيابة عن مجموعته