أنواع الاستراتيجيات التعليمية ، و الاستراتيجيات التعليمية هي مجموعة من طرق التدريس و الأساليب و السلوكيات التي ينتهجها المعلم أثناء شرح المعلومات للطلاب متبعاً خطو عمل معدة مقدماً من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف
تساهم الاستراتيجيات التعليمية في ترسيخ المعلومات و المعتقدات الايجابية في عقول الطلاب ، كما تضيف جو من المتعة و المرح داخل الفصول التعليمية ، و هي استراتيجيات مرنة قابلة للتطوير من أجل تلبية احتياجات و متطلبات الطلاب
قد يهمك التعرف علي :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني و خطوات تنفيذها و دور المعلم في هذه الإستراتيجية

تعريف التعليم النشط
هو فلسفة تربوية تتمركز حول الطالب و تعتمد علي إيجابيته في العملية التعليمية ، و تضم جميع الممارسال و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل و تنشيط دور الطلاب في عملية تعلمه و جعله محور أساسي فيها حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعرفة و اكتساب المهارات و الخبرات و تكوين القيم و الاتجاهات
مبادي التعليم النشط
- اشتراك الطلاب في اختيار نظام التعليم و قواعده
- تنوع مصادر الحصول علي المعرفة المعرفة
- السماح للطلاب بطرح العديد من الأسئلة
- مساعدة الطالب علي فهم ذاته و اكتشاف مراكز القوة و الضعف لديه
- يقوم الطلاب بتقويم أنفسهم و تقويم زملائهم
- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب
- اضافة لون من المتعة و المرح علي العملية التعليمية
- اتاحة فرص للتواصل الفعال بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب
- اتباع طرق التعليم المتمركزة حول الطلاب

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
أنواع الاستراتيجيات التعليمية
استراتيجيات التعليم التعاوني : الذي تعتمد علي العمل الجماعي و التعاون بين الطلاب مثل
- استراتيجية العصف الذهني
- استراتيجية المناقشة
- استراتيجية حل المشكلات
- استراتيجية تعليم الأقران
- استراتيجية الروؤس المرقمة
- و غيرها الكثير من الاستراتيجيات الممتعة
استراتيجيات التعلم الذاتي
- استراتيجية تدوين الملاحظات
- استراتيجية التعلم بالاكتشاف
- استراتيجية التدريس الاستقرائي
- استراتيجية خرائط المفاهيم
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
أهمية الاستراتيجيات التعليمية
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- المساهمة في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم
- تنمية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، كما ينمي مهارات التواصل لديهم
- تهيئة مواقف تعليمية حق ذات فاعلية للطلاب
- تعليم الطلاب استراتيجيات التعلم نفسه و طرق الحصول علي المعرفة
- تنمية رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب

معوقات التعليم النشط
- قصر وقت الحصة الدراسية ، و كثرة عدد الحصص الذي يكلف بعا المعلم في الأسبوع
- تستغرق استراتيجيات التعليم النشط وقت طويل في التخطيط و التحضير
- شعور بعض المعلمين بالخوف من تجربة طرق جديدة
- الخوف من عدم مشاركة و تفاعل الطلاب مع الاستراتيجيات و عدم استخدامهم لمهارات التفكير العليا
- كثرة المسئوليات الادارية التي يكلف بها المعلم
- الخوف من فقدان السيطرة علي الطلاب داخل الفصل
- قلة المواد و الأجهزة و مصادر التعلم المطلوبة لتطبيق هذا النوع من التعلم
- صعوبة تطبيق استراتيجيات التعليم النشط في الفصول ذات أعداد الطلاب الكبيرة