أنماط التعلم النشط ، التعليم النشط هو فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و تشتمل علي جميع الاجراءات التدريسية و الممارسات التربوية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و الخبرات
و يركز التعليم النشط علي تحويل الطالب من مجرد مستمع و متلقن للمعلومات إلي عضو فعال و نشط في عملية تعلمه ، كما ينمي قدرة الطالب علي التفكير و حل المشكلات و العمل الجماعي التعاوني
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة .. استراتيجيات التعليم النشط
أهمية التعليم النشط
- ينمي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، كما ينمي مهارات التواصل لديهم
- ينمي رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان
- يهيئ للطلاب مواقف تعليمية حق ذات فاعلية
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- يتعلم فيه الطلاب استراتيجيات التعلم نفسه و طرق الحصول علي المعرفة
- يساهم في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم
تعرف كذلك علي :
أسس التعلم النشط
- اشتراك الطلاب في اختيار نظام العمل و قواعده ، و اشتراكهم في تحديد الأهداف التعليمية
- الاعتماد علي تقويم الطلاب لأنفسهم و لزملائهم
- تنوع مصادر المعرفة
- إتاحة فرصة للتواصل في جميع الاتجاهات بين الطلاب و المعلم
- استخدام استراتيجيات التعليم التي تركز علي الطالب في المقام الأول و تتناسب مع قدراته و مهاراته و مستوي ذكائه
- مساعة الطالب علي فهم ذاته و اكتشاف مركز القوة و مراكز الضعف لديه
اقرأ أيضاً :
أنماط و استراتيجيات التعلم النشط
- استراتيجية الرؤوس المرقمة
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي اضافة جو من المتعة و المرح داخل الفصول التعليمية كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب ، و يلتزم المعلم بالخطوات التالية لتطبيقها :
- يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات تضم كل مجموعة أربعة طلاب و يقوم الطلاب بترقيم الطلاب من واحد إلي أربعة
- بعد ذلك يقوم المعلم بطرح سؤال علي جميع الطلاب بالفصل ، و يقوم أعضاء كل مجموعة بالتشاور معا و الاتفاق علي حل للسؤال
- بعد انتهاء المهلة التي حددها المعلم للاجابة عن السؤال ، يختار المعلم رقم عشوائياً و يقوم الطالب الذي يحمل الرقم بتقديم الاجابة بالنيابة عن مجموعته
- استراتيجية العصف الذهني
هي استراتيجية تعليمية تعمل علي تنشيط ذهن الطلاب و تفاعلهم معاً من أجل توليد أكبر قدر مكن من الأفكار و الحلول الخلاقة و المبتكرة للمشكلة المطروحة عليهم
أهميتها :
- تعمل علي إثارة اهتمام و تفكير الطلاب في المواقف التعليمية
- تعمل علي تنمية التفكير الابداعي المبتكر لدي الطلاب من اجل الوصول لحل المشكلة
- تنميمهارات التحليل و التفسير و الاستنتاج لدي الطلاب ، كما تعزز ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم
- استراتيجية التعليم التعاوني
هي استراتيجية تعليمية تعتمد علي فكرة العمل الجماعي بين الطلاب يوكل فيها المعلم مهمة للطلاب ، و يتعاون الطلاب من أجل انجاز المهمة الموكلة إليهم
أهدافها :
- الاعتماد علي التعليم النشط
- تنمية مهارات المناقشة و الحوار لدي الطلاب
- تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمهم
- تدرب الطلاب علي حل المشكلات