استراتيجيات التعلم التعاوني لذوي الاحتياجات الخاصة ، بعد انتشار تكنولوجيا التعليم الحديثة أصبحت منظومة التعليم تتطور بشكل كبير ، لحين إبتكار استراتيجيات متنوعة تساعد على خدمة التعليم و بناء المعرفة للطلاب ، استراتيجيات التعلم التعاوني لذوي الاحتياجات الخاصة التي تبرز دور الطالب ، و تجعل له أهمية كبيرة .
استراتيجيات التعلم التعاوني لذوي الاحتياجات الخاصة
استراتيجيات التعلم التعاوني هي إستراتيجية ، تعتمد على إبراز و أهمية دور الطالب ، و الإعتماد على الطالب بشكل كبير أكثر من دور المعلم نفسه ، فالتعليم التقليدي يعتمد على دور المعلم فقط في تلقين الطلاب و طرح المعلومات عليهم ، بينما التعلم التعاوني يتم من خلال تقسيم التلاميذ ، إلى عدة فرق مع الحرض على التفرقة بين مستوى التلاميذ التحصيلي ، و التفاوت في القدرات الخاصة بهم ، لكي يساعد التلاميذ المتميزون زملائهم التلاميذ ذات المستوى الضعيف ، و ذوي الإحتياجات الخاصة ، لرفع المستوى التحصيلي لهم و معانتهم على فهم المعلومات ، و المفاهيم العلمية التي يصعب فهمها ، فإن تأثير التلاميذ على بعضهم البعض أقوى بكثير من تأثير المعلم ذاته .

إقرأ أيضا
طريقة تطبيق استراتيجيات التعلم التعاوني لذوي الاحتياجات الخاصة
لكي يتم تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني ، لذوي الاحتياجات الخاصة يجب إتبع الآتي :
– يتم تقسيم طلاب الصف إلى عدة فرق ، و كل فريق من خمسة إلى ستة طلاب ، مع الحرص على وضع طلاب متميزون من جهة المستوى الدراسي مع طلاب من ذوي الإحتياجات الخاصة في كل فريق ، لكي يتم التعاون مع بعضهم البعض ، و مساعدة بعضهم .
– يقوم المعلم بتحديد الموضوع الذي يتم طرح الأسئلة فيه ، و طرحه على الطلاب لمعرفته و البحث فيه .
– يقوم المعلم بتوزيع المهام على الطلاب ، مع تحديد المهام لكل طالب في كل فريق ، لكي يقوم الطلاب بتنفيذ المهام المطلوبة منهم ، و معاونة بعضهم البعض في تنفيذ المهام المطلوبة منهم .
– يجب على المعلم متابعة و مراقبة الطلاب لتقديم المساعدة لهم إن تم الإحتياج لها ، وقت تنفيذ المهام ، فعليه متابعتهم بشكل دوري ، و الإقتراب منهم لتحفيزهم على العمل و تنفيذ المهمة .

إقرأ أيضا
دور المعلم في استراتيجيات التعلم التعاوني لذوي الاحتياجات الخاصة
المعلم هو من يقوم بدور المشرف في استراتيجية التعلم الاستراتيجي ، و يقوم بهذه المهام .
– تقسيم الصف إلى فرق .
– تحديد المهام المطلوب تنفيذها من الطلاب .
– توزيع المهام على الطلاب .
– متابعة الطلاب و تقديم المساعدة لهم .
– تحفيز الطلاب على التعلم ، و بناء عقلهم بالمعرفة و المعلومات .
– تقييم الطلاب و معرفة القدرات الخاصة بهم لكي يتم تحسينها و تقويتها .

إقرأ أيضا
مميزات استراتيجيات التعلم التعاوني لذوي الاحتياجات الخاصة
– استراتيجية التعلم التعاوني تجعل الطالب المتعلم هو المحور الأساسي للتعلم ، و تقوية و أهمية دور الطالب لكي يتم التناقش مع المعلم في المعلومات ، و الدرس المطروح عليهم .
– يساع على تنمتية مهارات الطلاب ، و تبادل المعلومات بين بعضهم البعض .
– يشعل روح التعاون و المشاركة ، و المساهمة بين الطلاب و بعضهم البعض .
– العمل على تدريب التلاميذ على تقبل آراء الآخرين ، و إحترام رأي الفرد الآخر .
– إتاحة الفرصة للمعلم لمعرفة قدرات الطلاب و مستواهم التحصيلي ، و معرفة إحتياجاتهم الخاصة .
– تعمل على تنمية روح الفريق و التعاون بينهم ، و توضيح نقطة نجاح الفريق من نجاح الطالب ، و العكس صحيح .
– تدريب التلاميذ على طرق الإبداء بآرائهم بدون رهبة أو خوف .