عيوب استراتيجية لعب الأدوار

عيوب استراتيجية لعب الأدوار ، و هي و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الأكثر استخداماً و شيوعاً ، و التعليم النشط هو فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي و تضم جميع الاجراءات التدريسية و الممارسات التربوية التي تهدف إلي  تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه 

و هي استراتيجية مستحدثة تعمل علي تنمية مهارات التخيل و التفكير الابداعي لدي الطلاب ، و تتناسب مع المرحلة التعليمية الابتدائية و المتوسطة للطلاب 

عيوب استراتيجية لعب الأدوار

قد يهمك التعرف علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

استراتيجية لعب الأدوار

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من المرح و الاثارة داخل الفصول التعليمية و تعتمد علي فكرة العمل الجماعي ، و هي عبارة عن نوع من أنواع محاكاة الواقع ، و يقوم فيها الطلاب بمشاركة تجاربهم و خبراتهم مع بعضهم من خلال تقمص كل طالب من مجموعة الطلاب لشخصية محددة

و تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما تمكنهم من التعبير عن أفكارهم بوضوح ، و تساعد في القضاء علي مشاكل الانطواء لدي الطلاب ، و تقول جوانب شخصياتهم 

عيوب استراتيجية لعب الأدوار

تعرف كذلك علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

شرح استراتيجية لعب الأدوار

  • يقوم المعلم بتحديد و اختيار الموضوع الذي يصلح لتطبيق الاستراتيجية ، أو الموقف التعليمي المناسب لترسيخ بعض القيم و المبادي في عقول الطلاب ، و يراعي أن يكون الموضوع مرتبط بواقع الطلاب 
  • يطلب المعلم من الطلاب التطوع في تطبيق الاستراتيجية ، و يشترط أن يكون دور الطلاب تطوعياً و ليس اجبارياً
  •  يقوم الطلاب بحفظ ادوارهم و التدريب عليها و ابداء أراءهم في جو من الحرية 
  • و يجب علي الطلاب الالتزام بالقضية التي يطرحها موضوع الدرس 
  • يقوم الطلاب بتمثيل الموضوع بشكل شامل و عرض جميع جوانبه بدون اغفال أي منها 
  • بعد ذلك يقوم المعلم بتقييم الطلاب 
  • يلتزم باقي طلاب الفصل بدور المشاهدين مما يعمل علي إضافة المتعة و المرح و ترسيخ المعلومات في عقولهم
عيوب استراتيجية لعب الأدوار

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

عيوب استراتيجية لعب الأدوار

  1. غير قابلة للتطبيق علي جميع المواد الدراسية ، مثل مادة الرياضيات التي تعتمد كلياً علي القوانين و النظريات و بالتالي تعتبر غير قابلة للتمثيل
  2. صعوبة تطبيقها في الفصول ذات الأعداد الكبيرة 
  3. تحتاج إلي وقت طويل لتطبيقها ، حيث يلزم لتطبيقها تدريب الطلاب علي أدوارهم ، و كتابة النص أو سيناريو التمثيل ، و إعداد المسرح ، و تنظيم صفوف المشاهدين و هكذا 
  4. يعتمد نجاح الاستراتيجية علي قدرة المعلم علي النقاش الحر مع طلابه ، و قدرته علي ضبط سلوك الطلاب داخل الفصل ، كما يشترط أن يتمتع المعلم بالقدرة علي التفكير الابداعي و الابتكار 
  5. يمكن أن تفقد الاستراتيجية قيمتها التعليمية إذا استخدمت من قبل معلم غير واعي فتتحول إلي وسيلة ترفيهية أكثر من كونها تعليمية 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا