عيوب استراتيجية لعب الأدوار ، و هي و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الأكثر استخداماً و شيوعاً ، و التعليم النشط هو فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي و تضم جميع الاجراءات التدريسية و الممارسات التربوية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
و هي استراتيجية مستحدثة تعمل علي تنمية مهارات التخيل و التفكير الابداعي لدي الطلاب ، و تتناسب مع المرحلة التعليمية الابتدائية و المتوسطة للطلاب

قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
استراتيجية لعب الأدوار
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من المرح و الاثارة داخل الفصول التعليمية و تعتمد علي فكرة العمل الجماعي ، و هي عبارة عن نوع من أنواع محاكاة الواقع ، و يقوم فيها الطلاب بمشاركة تجاربهم و خبراتهم مع بعضهم من خلال تقمص كل طالب من مجموعة الطلاب لشخصية محددة
و تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما تمكنهم من التعبير عن أفكارهم بوضوح ، و تساعد في القضاء علي مشاكل الانطواء لدي الطلاب ، و تقول جوانب شخصياتهم

تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
شرح استراتيجية لعب الأدوار
- يقوم المعلم بتحديد و اختيار الموضوع الذي يصلح لتطبيق الاستراتيجية ، أو الموقف التعليمي المناسب لترسيخ بعض القيم و المبادي في عقول الطلاب ، و يراعي أن يكون الموضوع مرتبط بواقع الطلاب
- يطلب المعلم من الطلاب التطوع في تطبيق الاستراتيجية ، و يشترط أن يكون دور الطلاب تطوعياً و ليس اجبارياً
- يقوم الطلاب بحفظ ادوارهم و التدريب عليها و ابداء أراءهم في جو من الحرية
- و يجب علي الطلاب الالتزام بالقضية التي يطرحها موضوع الدرس
- يقوم الطلاب بتمثيل الموضوع بشكل شامل و عرض جميع جوانبه بدون اغفال أي منها
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقييم الطلاب
- يلتزم باقي طلاب الفصل بدور المشاهدين مما يعمل علي إضافة المتعة و المرح و ترسيخ المعلومات في عقولهم

اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
عيوب استراتيجية لعب الأدوار
- غير قابلة للتطبيق علي جميع المواد الدراسية ، مثل مادة الرياضيات التي تعتمد كلياً علي القوانين و النظريات و بالتالي تعتبر غير قابلة للتمثيل
- صعوبة تطبيقها في الفصول ذات الأعداد الكبيرة
- تحتاج إلي وقت طويل لتطبيقها ، حيث يلزم لتطبيقها تدريب الطلاب علي أدوارهم ، و كتابة النص أو سيناريو التمثيل ، و إعداد المسرح ، و تنظيم صفوف المشاهدين و هكذا
- يعتمد نجاح الاستراتيجية علي قدرة المعلم علي النقاش الحر مع طلابه ، و قدرته علي ضبط سلوك الطلاب داخل الفصل ، كما يشترط أن يتمتع المعلم بالقدرة علي التفكير الابداعي و الابتكار
- يمكن أن تفقد الاستراتيجية قيمتها التعليمية إذا استخدمت من قبل معلم غير واعي فتتحول إلي وسيلة ترفيهية أكثر من كونها تعليمية
أهمية الاستراتيجية
- تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم
- تساهم في تعديل سلوك الطلاب و تكسبهم الكثير من القيم و الاتجاهات
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تساهم في اكتشاف مواهب الطلاب أصحاب القدرات الابداعية ، و معرفة ميولهم