شرح استراتيجية دوائر المفهوم ، هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعرف بأنه فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و تضم جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
و هي استراتيجية مبتكرة تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي ربط المعلومات و الموضوعات ببعضها ، و تنمية مهارات التفكير العليا لديهم ، و هي استراتيجية مناسبة لمختلف المرحل العمرية و التعليمية للطلاب ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية دوائر المفهوم
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تعمل علي إضافة جو من المرح و التشويق داخل الصفوف التعليمية ، كما تعتبر واحدة من وسائل التجديد و التطوير في الاساليب التعليمية
و هي استراتيجية سهلة التطبيق تستخدم بهدف تقديم تغذية راجعة عن مستوي فهم الطلاب للمعلومات ، و تعمل علي تنمية مهارات التحليل و التفسير و الاستنتاج لدي الطلاب ، و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي عجلة دائرية يحضرها المعلم و تكون مكونة من ثلاثة دوائر متحركة

تعرف كذلك علي :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني و خطوات تنفيذها و دور المعلم في هذه الإستراتيجية
أهمية الاستراتيجية
- تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تعمل علي توضيح و تبسيط المعلومات بأساليب ممتعة و مشوقة تجذب اهتمام الطلاب
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب كما تنمي ثقتهم بأنفسهم و بمهاراتهم و قدراتهم
- تنمي و تطور مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تنمية قدراتهم العقلية و الذهنية
- تزيد من دافعية الطلاب في تقبل العملية التعليمية ، و تنمية رغبتهم في التعلم و البحث و التجربة
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب ، و تحسن ذاكرتهم ، و تسهل عليهم استرجاع المعلومات

اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
شرح استراتيجية دوائر المفهوم
- يقوم المعلم بعمل عجلة دائرية من الورق الكرتوني مكونة من ثلاثة دوائر متحركة بثلاثة احجام صغيرة و متوسطة و كبيرة
- ثم يقوم بكتابة العنوان الرئيسي للدرس داخل الدائرة المركزية و هي الدائرة الصغيرة
- ثم يقوم بتقسيم الدائرة المتوسطة إلي ستة خانات ، يكتب بداخلها المفاهيم و العناوين الرئيسية للدرس ، و يمكن أيضاً استخدام الصور و الرموز داخل هذه الأقسام
- بعد ذلك يقوم بتجزئة الدائرة الكبيرة إلي ستة أجزاء أيضاً ، و يكتب بداخلها تفاصيل و عناصر العناوين الرئسية التي قام بكتابتها في الدائرة المتوسطة
- ثم يقوم بتجميع تلك الدوائر لعمل العجلة الدائرية المتحركة
- ثم يطلب من أحد الطلاب القيام بتحريك الدائرتان المتوسطة و الكبيرة حتي تتقابل العناصر الرئسية الموجودة داخل الدائرة الرئيسية مع شرحها المكتوب داخل الدائرة الكبيرة
- بعد ذلك يطلب المعلم من الطالب قراءة كل عنصر و شرحه ، ثم يوزع القراءة علي الطلاب علي حسب عدد العناصر