شرح استراتيجية اشارة المرور ، هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعرف بأنه فلسفة تربوية تضم جميع الاجراءات التدريسية و التربوية الذي تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات
و هي استراتيجية تعليمية تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، و تحفزهم علي التعاون و العمل الجماعي كما تعمل علي إضافة جو من الحركة و الإثارة داخل الفصول التعليمية
و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية و المرحلة المتوسطة ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد التعليمية
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي إضافة جو من المرح و المتعة داخل الفصول التعليمية ، و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات المشروحة لهم و تقديم تغذية راجعة للمعلم عن مستوي تقدم طلابه
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تحضير المعلم لمجموعة من البطاقات بألوان اشارة المرور الثلاثة و تويعها علي الطلاب ، و تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تدريبهم علي العمل الجماعي و التعاون
يبدأ المعلم بتقسيم جميع الطلاب داخل الفصل إلي مجموعات صغيرة ، و يراعي أن يكون مستويات الطلاب داخل المجموعة الواحدة متفاوتة
بعد ذلك يقوم بتحضير مجموعة من البطاقات بألون اشارة المرور الثلاثة الأحمر و الأصفر و الأخضر و يقوم بتوزيعها بالوانها الثلاثة علي جميع المجموعات
يقوم المعلم بتوجيه بعض الأسئلة علي الطلاب و يعطي الطلاب مهلة محددة للتفكير في الاجابة ، بعد انتهاء الوقت ترفع كل مجموعة واحدة من البطاقات الثلاثة التي تبين موقفها
البطاقة الخضراء تعني أعرف الاجابة و متأكد من صحتها ، و البطاقة الصفراء تعني لست متأكد من الإجابة أو أعرف نصف الإجابة فقط ، أما البطاقة الحمراء فهي تعني لا أعرف الإجابة نهائياً
ثم يقوم المعلم بتقييم اجابة كل مجموعة ، و اعطائها النقاط و الدرجات التي تستحقها
و يمكن أيضاً أن يقوم المعلم بتطبيق الاستراتيجية علي الطلاب بشكل فردي ، بحيث يعطي لكل طالب ثلاثة بطاقات بألوان اشارة المرور الثلاثة
تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
تهدف الاستراتيجية إلي تنمية روح التعاون و تبادل المعلومات و مشاركة الأفكار بين الطلاب ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح
تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
تقوي الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
تهدف إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع