شرح استراتيجية اشارة المرور هي استراتيجية جديدة من استراتيجيات التعلم النشط والتي تعرف بأنها فلسفة تعليمية تشمل كافة الإجراءات التعليمية والتربوية التي تعتمد على إيجابية الطالب في المواقف التعليمية وتهدف إلى تفعيل دور الطالب وجعله محورا أساسيا في عملية التعلم الخاصة بهم ، حيث يتم التعلم من خلال العمل والبحث والتجريب ويعتمد الطالب على نفسه في الحصول على المعلومات ، تقدم لكم مؤسسة التحاضير الحديثة هذه الاستراتيجية مع استراتيجيات أخرى متنوعة .
شرح استراتيجية اشارة المرور
للحصول على استراتيجية إشارة المرور قم بالاتصال عبر الرقم
هي استراتيجية تعليمية تعمل على تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب ، وتحفيزهم على التعاون والعمل معًا ، كما تعمل على إضافة جو من الحركة والإثارة داخل الفصل التعليمي . وهي استراتيجية مناسبة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة ويمكن تطبيقها على جميع المواد التعليمية .
استراتيجية إشارة المرور
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل على إضافة بيئة من المرح والاستمتاع داخل الفصل التعليمي ، إنها استراتيجية بسيطة وسهلة التطبيق يتم استخدامها بهدف تقييم مستوى الفهم والاستيعاب لدى الطلاب ، شرح المعلومات والملاحظات للمعلم حول مستوى تقدم طلابه ، تعتمد فكرة الإستراتيجية على قيام المعلم بإعداد مجموعة من البطاقات ذات الألوان الثلاثة للإشارة المرورية وتوزيعها على الطلاب ، وتعمل الاستراتيجية على تنمية مهارات الاتصال لدى الطلاب وتدريبهم على العمل الجماعي والتعاون .
شرح خطوات تطبيق استراتيجية إشارة المرور
- يبدأ المعلم بتقسيم جميع الطلاب في الفصل إلى مجموعات صغيرة ، مع مراعاة اختلاف مستويات الطلاب داخل المجموعة .
- قم بإعداد مجموعة من البطاقات بألوان الإشارة الضوئية الثلاثة ، الأحمر والأصفر والأخضر، وقم بتوزيعها بالألوان الثلاثة على جميع المجموعات .
- يطرح المعلم بعض الأسئلة على الطلاب ويمنحهم وقتًا محددًا للتفكير في الإجابة بمجرد انتهاء الوقت ، تحمل كل مجموعة واحدة من البطاقات الثلاث التي توضح موقعها .
- ثم يقوم المعلم بتقييم استجابة كل مجموعة ويمنحهم النقاط والدرجات التي يستحقونها .
- يمكن للمعلم أيضًا تطبيق الإستراتيجية على الطلاب بشكل فردي ، حيث يمنح كل طالب ثلاث بطاقات بألوان إشارة المرور الثلاثة .
أهمية الاستراتيجية
- يعمل على ترسيخ المعلومات في ذهن الطلاب لفترة أطول كما يعمل على تحسين ذاكرة الطلاب .
- وتهدف الاستراتيجية إلى تنمية روح التعاون وتبادل المعلومات والأفكار بين الطلاب ، كما أنه ينمي قدرة الطلاب على التعبير عن أفكارهم بوضوح .
- ينمي ثقة الطلاب في أنفسهم وقدراتهم .
- يقوي الروابط الاجتماعية بين الطلاب فيما بينهم وبين الطلاب والمعلم .
- يزيل الركود الفكري لدى الطلاب .
- ويهدف إلى إكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية والجوانب العاطفية والمهارات والخبرات الاجتماعية التي يصعب اكتسابها في الفصول الدراسية العادية ، مثل تحمل المسؤولية الفردية والمسؤولية الجماعية وضبط النفس والإبداع .