دور المعلم في استراتيجية العصف الذهني ، و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعرف بأنه فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي و تضم جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في هملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات
و العصف الذهني هو أسلوب تعليمي يعتمد علي حرية الطالب و استقلالية تفكيره بهدف انتاج أكبر كم ممكن من الافكار و الحلول الفعالة للمشكلة المطروحة من قبل مجموعة من الطلاب المشاركين في جلسة العصف الذهني
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعرف كذلك علي :
كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وكيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية
استراتيجية العصف الذهني
هي استراتيجية تعليمية سهلة التطبيق تقوم علي فكرة العمل الجماعي و تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات ، و تستهدف الاستراتيجية توليد أكبر قدر ممكن من الحلول و الأفكار المبتكرة لمشكلة ما من خلال اتباع خطوات علمية منظمة ذات قواعد واضحة تعمل علي تنشيط عقل الطلاب و تنميي قدرتهم علي التفكير السريع
تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
خطوات العصف الذهني
- يقوم المعلم بإختيار أحد الطلاب ليكون مسئول عن إدارة جلسة العصف الذهني و يجب أن يكون هذا الطالب أكثر الطلاب نضجاً ، و يمكن أن يقوم المعلم بإدارة الجلسة بنفسه
- تشجيع جميع الأعضاء للبدء في جلسة العصف الذهني و طرح أكبر قدر من الأفكار المبتكرة و الغير مألوفة التي تعمل علي إثارة العقل و تنشيط الذهن
- يقوم جميع الأعضاء بطرح أفكارهم حسب الترتيب الذي يحدده الطالب المسؤل أثناء الجلسة ، ثم يقوم بكتابة جميع الأفكار
- الابتعاد عن نقد أي فكرة مطروحة
- عمل قائمة تحتوي علي جميع الأفكار المتشابهة بهدف تقليل الأفكار التي تم تسجيها ، و مناقشة جميع الأفكار المتبقية
- تقييم الأفكار المسجلة و عمل تصويت بين أعضاء المجموعة لاختيار أكثرها ملائمة مع المشكلة المطروحة
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
دور المعلم في استراتيجية العصف الذهني
1. يقوم المعلم بتحديد و توضيح المشكلة المطروحة في جلسة العصف الذهني لجميع الأعضاء
2. يقوم يتوضيح القواعد العامة التي يجب التقيد بها داخل جلسة العصف الذهني و التي تتمثل في
- السماح للطالب المسئول بإدارة جلسة العصف بشكل كامل
- عدم الحكم علي الأفكار بهدف تجميع أكبر قدر ممكن منها
- السماح لجميع أعضاء المجموعة بالمشاركة بدون تقييد
- و تحديد مدة زمنية تنتهي عندها عملية طرح الأفكار
- و افتراض صحة أي فكرة يتم طرحها و تدوين جميع الأفكار باستثناء الأفكار المكررة
3. يشارك الطلاب في تحسين أفكارهم حتي يتمكنوا من الوصول إلي الحلول النهائية
أهمية الاستراتيجية
- تعمل الاستراتيجية إلي تحفيز الطلاب و جعلهم في حالة من النشاط و التفاعل في لإيجاد حلول مناسبة للمشكلة
- تعمل علي إكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و مهارات و خبرات من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل ضبط النفس و التعاون
- تدرب الطالب علي العمل ضمن جماعة من الأفراد و احترام و تقبل الرأي الأخر و تساعد الطالب علي التعبير عن رأيه بوضوح