استراتيجية التعليم النشط من أنا ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و يضم جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف غلي تفعيل دور الطالب و جعله عضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات
و هي استراتيجية مبتكرة تضيف جو من المتعة و المرح داخل الفصول التعليمية ، و تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب بطرق مشوقة ، كما تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب
و هي استراتيجية مناسبة لمختلف المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
طرق تطبيق استراتيجية التعليم النشط من أنا
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمعلومات المقدمة لهم ن كما انها تعتبر من الوسائل الممتعة للمراجعة علي الدروس السابقة ، و يمكن تطبيق الاستراتيجية من خلال طريقتين هما :
الطريقة الأولي :
- يقوم المعلم بتثبيت ورقة علي ظهر أحد الطلاب حيث لا يتمكن من رؤية المكتوب في الورقة المثبتة علي ظهره
- و يقوم الطالب بسؤال زملائه من أنا ، و يبدأ الطلاب بتزويد الطالب بالمعلومات عن الشخصية أو السؤال المكتوب في الورقة المعلقة علي ظهره
- و يبدأ الطالب بتجميع المعلومات حتي يتمكن من تخمين الشخصية أو اجابة السؤال المكتوب علي الورقة المعلقة علي ظهره ، و يمكن تطبيق الاستراتيجية علي تقسيم إلي مجموعات
مثال : يسأل الطالب زملائه
- من أنا ؟ أنت شكل هندسي
- من أنا ؟ أنت شكل هندسي لك ثلاثة زوايا
- من أنا ؟ أنت شكل هندسي لك ثلاثة زوايا و ثلاثة أضلاع و مجموع زواياك 180 درجة
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
الطريقة الثانية :
- تعتبر هذه الطريقة عكس الطريقة الأولي التي تعتمد علي معرفة الطالب للإجابة و عدم معرفة باقي زملائه لها ، و في هذه الحالة سأل باقي الطلاب الطالب من أنا
- يقوم الطالب بامدادهم ببعض المعلومات التي تمكنهم من تخمين الشخصية او المفهوم المكتوبين في الورقة التي معه
- و يبدأ الطالب في هذه الطريقة بطرح سؤال شامل علي زملائه بحيث يصعب عليهم في البداية معرفة الاجابة ، ثم يقوم يوجه إليهم سؤال أسهل و أسهل في كل مرة حتي يتمكنوا من تخمين الاجابة الصحيحة
مثال : يسأل الطلاب
- من أنا ؟ أنت حيوان
- من أنا ؟ أنت حيوان يعيش في البحر
- من أنا ؟ أنت حيوان لديه ثلاثة قلوب و ثمانية أذرع
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
أهمية الاستراتيجية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم ، و بين الطلاب و المعلم
- تنمي المهارات المعرفية و التعليمية لدي الطلاب ، و تعمل علي تنمية ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- تحفز الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة المعلومات
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح و تدربهم علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الجماعية و المسئولية الفردية