استراتيجية التعلم بالاستقصاء

استراتيجية التعلم بالاستقصاء ، هيواحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يضم جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في الموقف التعليمي و جعله محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات

و هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تنمية قدرتهم علي العمل الجماعي و التعاون ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

استراتيجية التعلم بالاستقصاء

أنواع التعلم بالاستقصاء

و هي استراتيجية تعليمية يلتزم فيها الطلاب بخطوات المنهج العلمي المتكامل ، و تعتمد علي مواجهة الطالب لمشكلة ما تستلزم منه التخطيط و البحث و العمل بنفسه علي إيجاد حلول مناسبة لها من خلال فرض الفروض و اختبارها

و ينقسم الاستقصاء إلي ثلاثة أنواع

  1.  الاستقصاء الحر : و يعتمد هذا النوع علي حرية اختيار الطالب للطريقة و الأسئلة و المواد و الأدوات التي تمكنه من ايجاد حل للمشكلة التي يواجهها
  2. الاستقصاء الموجه : و يعتمد هذا النوع علي التزام الطلاب بخطة بحثةأعدت مقدماً للوصول لحل المشكلة التي يواجهها ، أو العمل تحت اشراف المعلم توجيهاته
  3. الاستقصاء العادل: يعتمد هذا النوع علي ثلاثة خطوات تبدأ بتقسيم الطلاب إلي ثلاثة مجموعات ، تتبني مجموعاتين منهما مناقشة الوضوع أو المشكلة بوجهة نظر مختلفة ، و تقوم المجموعة الثالثة بدور هيئة المحكمين بين وجهات نظر المجموعتين

تعرف كذلك علي :

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية التعلم بالاستقصاء

كيفية تطبيق استراتيجية التعلم بالاستقصاء 

  1. طرح المعلم لمشكلة ما علي الطلاب و يطلب منهم ايجاد حل مناسب لها 
  2. و يقوم المعلم بطرح مجموعة من الأسئلة المتنوعة علي الطلاب كنوع من انواع المناقشة التي تمكنه من معرفة و تقويم المعلومات المتوفرة لدي الطلاب حول هذه المشكلة 
  3. بعد ذلك يقوم الطلاب باجراء العديد من التجارب و جمع البيانات و المعلومات اللازمة لحل المشكلة المعروضة عليهم 
  4. ثم يقوم الطلاب بالعمل علي تنظيم المعلومات التي تمكنوا من جمعها و العمل علي تفسيرها ، بالاضافة إلي رجوعهم إلي استراتيجيات حل المشكلة التي اتبعوها أثناء الاستقصاء 
  5. ثم بعد ذلك يقوموا بكتابة تقرير خاص بعملية الاستقصاء 

اقرأ أيضاً : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

استراتيجية التعلم بالاستقصاء

أهمية الاستراتيجية 

  • تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم 
  • تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع 
  • تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب 
  • تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات 
  • تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم 
  • تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة  و الشجاعة 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا