استراتيجية العصف الذهني في تدريس الرياضيات ، تعد استراتيجية العصف الذهني واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و يهدف إلي تفعيل دوره و جعله عضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه
و يعرف العصف الذهني بأنه أسلوب تعليمي يعتمد علي فكرة العمل الجماعي ، و حرية التفكير بهدف توليد اكبر قدر ممكن من الأفكار و الحلول المبتكرة و الخلاقة للمشكلة المطروحة للدراسة
و تتناسب استراتيجية العصف الذهني مع جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
استراتيجية العصف الذهني
هي استراتيجية تعليمية فعالة تتميز بالبساطة و سهولة التطبيق ، تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تعتمد علي فكرة العمل الجماعي و تنمية مهارات الطلاب في حل المشكلات
يتم عقد جلسة للعصف الذهني من قبل مجموعة من الطلاب بهدف انتاج أكبر قدر ممكن من الحلول و الأفكار المبتكرة لمشكلة ما من خلال اتباع خطوات علمية منظمة ذات قواعد واضحة تعمل علي تنشيط ذهن الطلاب و تنمي قدرتهم علي التفكير السريع
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات العصف الذهني
- يختار المعلم واحد من الطلاب ليكون مسئول عن إدارة جلسة العصف الذهني ، و يشترط أن يكون هذا الطالب أكثر الطلاب نضجاً ، و يمكن الاستغناء عن هذه الخطوة و يقوم المعلم بادارة الجلسة بنفسه
- تشجيع جميع الأعضاء للبدء في جلسة العصف الذهني و طرح أكبر قدر من الأفكار المبتكرة و الغير مألوفة التي تثير العقل و تنشط الذهن
- يطرح جميع أعضاء الجلسة أفكارهم حسب الترتيب و التسلسل الذي يحدده الطالب المسؤل أثناء الجلسة ، ثم يقوم بكتابة جميع الأفكار
- الابتعاد عن نقد أي فكرة مطروحة
- عمل قائمة تضم جميع الأفكار المتشابهة بهدف تقليل الأفكار التي تم تسجيها ، و مناقشة جميع الأفكار المتبقية
- تقييم الأفكار المسجلة و عمل تصويت بين أعضاء المجموعة لاختيار أكثرها ملائمة مع المشكلة المطروحة
اقرأ أيضاً :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية العصف الذهني في تدريس الرياضيات
المرحلة الأولي : و هي السابقة لجلسة العصف الذهني يوضح فيها المعلم للطلاب مبادئ و خصائص جلسة العصف الذهني المتمثلة في :
- انها جماعية تفاعلية
- و أنها ودية و يتم فيها قبول جميع الأفكار
- تركز في المقام الأول علي كمية الأفكارقبل جودتها
- يتم فيها تأجيل نقد الأفكار
المرحلة الثانية : و التي تمثل جلسة العصف الذهني ، و يقوم فيها المعلم بطرح المشكلة أو الموضوع ، و يمكنه البدء بالتمهيد لعرض المشكلة من خلال بعض الأسئلة مثل :
- عرف المضلع .. عرف الشكل الرباعي
- كم مجموع زوايا الشكل الرباعي ؟
- أي من الأشكال التال
- ية يمثل شكل رباعي …..
المرحلة الثالثة : يبدأ فيها الطلاب أعضاء جلسة العصف الذهني بعرض أفكارهم و حلولهم ، ثم يقوموا بالاتفاق الاجابة و تقييمها
أهمية الاستراتيجية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي الروابط الاجتماعية بينهم
- تعزز ثقة الطلاب بأنفسهم
- تدرب الطالب علي العمل ضمن جماعة من الأفراد و احترام و تقبل الرأي الأخر و تساعد الطالب علي التعبير عن رأيه بوضوح