مميزات استراتيجية خرائط المفاهيم وأهميتها

استراتيجيه خرائط المفاهيم

استراتيجيه خرائط المفاهيم، استخدمت لأول مرة في عام 1936 وهي استراتيجية تدريسية فعالة، تقوم على تمثيل المعرفة عن طريق أشكال متعددة تقوم بربط المفاهيم مع بعضها، ويمكن أيضا أن تقوم بربطها عن طريق أسهم يتم كتابة كلمات عليها تعرف بكلمات الربط، وتعرف استراتيجيه خرائط المفاهيم بأنها تعتمد على تقديم أفكار عن طريق التعليم المتقدم ، وترجع أهمية خرائط المفاهيم في أنها توضح العديد من المحتويات الغير واضحة في المجال الدراسي، وتعتبر وسيلة للتفكير الناقد، وتعتمد على نمط محدد ثابت يتم تطبيقه، تتكون الخرائط المفاهيمية من 5 مكونات المفاهيم الخاصة التي توجد بين أقسام الأفكار، كلمات الربط التي تقوم بالمساعدة على دمج محتوى الخطة المفاهيمية، الأمثلة الخاصة بالشروح والتي يقوم المعلم بتجهيزيها.

قد يهمك ايضا:استراتيجيات التعلم التعاوني في الرياضيات 

استراتيجيه خرائط المفاهيم

خرائط المفاهيم

  • تعتبر الخرائط المفاهيمية وسيلة تدريسية يتم استخدامها في المدارس والجامعات.
  • عام 1963م تم استخدام لفكرة الخرائط المفاهيمية في نظام التدريس
  • خاصة في الأكاديميات التي تعتمد على تطبيق فكرة التعليم المتقدم.
  • تساعد المتعلمين عن طريق توفير خطة متكاملة من أجل فهم المنهج الذي سيدرسونه
  • الهدف منها توضيح كافة المفاهيم الرئيسية والفرعية التي تشمل المادة الدراسية.
  • تتضمن الخرائط المفاهيمية مجموعة من المعلومات حول طبيعة تدريسها.
  • تشمل الوقت المخصص للدراسة، والمصادر التعليمية المعتمدة.

تعرف ايضا على: تطبيقات النظرية البنائية

  • هي ترتيب أفقي أو عمودي لمجموعة من المفاهيم والتعريفات باستخدام الشكل الهرمي في توزيعها.
  • يساهم الشكل الهرمي في تقسيمها لعدة أقسام أو تصنيفات.
  • تربط بينها أسهم أو خطوط من خلال مجموعة من العلاقات الرئيسية والفرعية.
  • تعمل على تعريفهم بأهم التعريفات التي تحتويها المواد الدراسية.
  • يتم الاستعانة بها في المدارس من خلال مجموعة من اللوحات التي تحتوي على أقسام المدرسة.

استراتيجيه خرائط المفاهيم

  • تعرف بأنها عبارة عن رسوم تخطيطية هرمية.
  • هي إحدى استراتيجيات التدريس والتقويم في آن واحد لما لها من استخدامات واسعة في المجالين.
  • المعلم يستطيع أن يتبناها كطريقة تدريس من خلال التسلسل في عرض المفاهيم، وتحديد العلاقات بين هذه المفاهيم.
  • يتم توظيفها في عملية التقويم من خلال السؤال عن العلاقات أو تسلسل أو تدرج المفهوم.
  • يمكن توظيف العديد من البرامج التعليمية والتكنولوجية في بناء خارطة المفاهيم.
  • القمة تكون فيها للمفاهيم الأكثر شمولا وعمومية، ثم تتدرج المفاهيم لتكون أكثر تحديداً نحو القاعدة.
  • ترتبط المفاهيم مع بعضها بأسهم رابطة توضح العلاقة بين مفهوم وأخر.

استراتيجيه خرائط المفاهيم

أهمية استراتيجيه خرائط المفاهيم

  • تساعد على توضيح العديد من المحتويات غيرِ الواضحة في المادة الدراسية.
  • تصنف كنوع من أنواع الفنون المرئية، والتي يسهل فهمها من قبل الطلاب.
  • تعمل على تقوية ذاكرة الطلاب، وتحفزهم على تذكر تفاصيل المادة الدراسية بوضوح.
  • تعتمد الإستراتيجية على تطبيق نمط يتم تحديده مسبقا من التعليم خلال الفصل الدراسي.
  • تستخدم كوسيلة للتفكير الناقد، حيث تشجع الطلاب على إبداء آرائهم وترتيب الخريطة المفاهيمية.

مميزات استراتيجيه خرائط المفاهيم

  • ذات محتوى تكاملي، لأنها تساعد في تقديم الشرح المناسب للطلاب.
  • الترتيب المنظم لسهولة ربط الخريطة المفاهيمية الرئيسية مع الخرائط المفاهيمية الفرعية، أثناء استخدامها في شرح المادة الدراسية.
  • الترابط مع بعضها البعض، فسواء كانت الخرائط المفاهيمية رئيسية أو فرعية لا يتم الخروج عن الموضوع الأساسي.
  • تعد أهم أداة تعليمية في استراتيجيات التعليم خاصة مع تراجع الإستراتيجيات التي تعتمد على الأساليب والأدوات التقليدية.

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك