شرح كيفية تطبيق استراتيجية ارسل سؤال ، هي استراتيجية ميتحدثة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يمكن تعريفه بأنه فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و تشتمل علي جميع الاجراءات التدريسية و الممارسات التربوية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله عضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه
و هي استراتيجية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تحفيز الطلاب علي التنافس الايجابي و تنميو مهاراتهم الفكرية ، و كما أنها استراتيجية مناسبة للمرحلة التعليمية الابتدائية و المتوسطة ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية ارسل سؤال
هي استراتيجية تعليمية ممتعة ، تعمل علي إضافة جو من المرح و الإثارة داخل الفصول التعليمية ، كما تساهم في اكتشاف المهارات الداخلية لكل طالب ، و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمعلومات المشروحة لهم و تعتمد فكرتها علي مجموعة من الأسئلة ترسلها كل المجموعات إلي بعضها و يبدأ طلاب كل مجموعة الاجابة عن السؤال الموجه لهم في جو تنافسي
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

أهمية الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب ، و تساعد المعلم علي اكتشاف نقاط القوة و نقاط الضعف لدي الطلاب مما يمكنه من ترتيب أولويات الشرح
- تنمي قدرة الطلاب علي العمل في جماعة ، و تدربهم علي احترام القواعد ، و العمل في نظام و هدوء
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات الفردية لكل طالب ، و تحفيز المهارات الكامنة لديهم للظهور
- تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي ، كما تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تراعي الفروقات الفردية بين الطلاب ، و تنمي مهارات التواصل بين الطلاب
- تضيف لون من المرح و المتعة علي العملية التعليمية
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم ، و تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تعزز جانب المبادرة و الشجاعة في نفوس الطلاب

اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
شرح كيفية تطبيق استراتيجية ارسل سؤال
- يقوم المعلم بتقسيم جميع الطلاب إلي أربعة مجموعات ، و يراعي أن تكون مستويات الطلاب داخل المجموعة الواحدة متفاوتة
- ثم يقوم المعلم بتعين قائد لكل مجموعة تكون مهمته كتابة سؤال علي ورقة عن جزء من الدرس و ارساله مجموعة اخري
- بعد انتهاء كل مجموعة من ارسال سؤال للمجموعة الأخري ، يبدأ أعضاء كل مجموعة في مناقشة السؤال المرسل اليهم و التشاور حول الاجابة الصحيحة
- و يقوم المعلم بتحديد مدة زمنية محددة للاجابة عن الاسئلة
- بعد انتهاء المدة المقررة يطلب المعلم من قائد المجموعة قراءة السؤال المرسل اليه بصوت واضح و مسموع
- ثم يطلب المهلم منه أو من أحد أعضاء مجموعته عرض الاجابة التي توصلوا اليها
- و يقوم المعلم بتقييم جميع اجابات المجموعات و توزيع النقاط
- و في النهاية يكون الطلاب قد تمكنوا من تغطية أكبر قدر ممكن من معلومات الدرس خلال فترة قصيرة نسبياً