استراتيجيه من انا ، تطورت منظومة التعليم بشكل كبير ، بعد إنتشار التكنولوجيا مما عمل على إبتكار عدة طرق واستراتيجيات لتعليم الطلاب بطريقة حديثة و مختلفة ، تماما عن الطريقة التقليدية ، التي تقوم على الحفظ و الصم و التلقين ، استراتيجيه من انا ساعدت على رفع معدل الذكاء لدى الطلاب ، و تنمية مهاراتهم الشخصية و بناء العقل بالمعرفة .
استراتيجيه من انا
استراتيجية من انا من ضمن استراتيجيات التعلم النشط ، التي تعتمد على دور الطالب المتعلم ، و أهمية دوره و جعله محور التعلم بشكل كامل ، و طرح طرق متنوعة على المعلم للتدريس من خلالها .

إقرأ أيضا
تعريف استراتيجيه من انا
استراتيجية من أنا تعتمد إعتمادا كليا على طرح الأسئلة و الألغاز ، فقد يقوم المعلم بالتدريس و تقديم الدروس ، أو الموضوع التعليمي عن طريق طرح أسئلة و ألغاز ، فهي استراتيجية تساعد على تنمية المهارات لدى الطلاب و رفع معدل ذكائهم ، و تنمية الذكاء من جهة المنطق و النطق اللغوي للطلاب ، فهي تعمل على خلق بيئة و مناخ تشوسق و إثارة رائع داخل الصف ، عن طريق طرح الأسئلة عن الفكرة الخاصة بالموضوع أو الشخصية أو الدرس ، و هي طريقة تساعد على تهيئة التدريس ، و فهم الدرس التعليمي و مراجعته ، و تقييمه بشكل كامل .

إقرأ أيضا
طريقة تطبيق استراتيجية من انا
تطبيق استراتيجية من أنا لها طريقتين للتطبيق ، و لكن كلاهما يقوم على مراجعة الدرس من الأول حتى النهاية ، لكي يتم ثبات المعلومات في عقول الطلاب و ترسيخها في ذهنهم .
الطريقة الأولى لتطبيق استراتيجيه من انا
يقوم المعلم بإحضار عدة أوراق ، و لصق ورقة لكل طالب على الظهر من الخلف ، مع الحرص على عدم رؤية الطالب بالمكتوب داخل الورقة ، ثم يقوم الطالب و يوجه سؤال لزميل من زملاءه الذين ، يرون الورقة العالقة على ظهره من الخلف ، و يطرح عليه سؤال من أنا ؟
فيقوم الطلاب بإلقاء بعض المعلومات التي تجيب ، عن السؤال المكتوب على لورقة بدون ذكر السؤال ذاته ، فهم يجيبون عنه للطالب فقط ، فيقوم الطالب ذاته بإستنتاج السؤال المكتوب ، على الورقة العالقة على خلفه من خلال إجابات زملاءه ، و من الممكن أن يجعل المعلم التطبيق ، بين طالبان فقط طالب يسأل و طالب يجيب .
الطريقة الثانية لتطبيق استراتيجيه من انا
الطريقة الثانية هي عكس الطريقة الأولى تماما ، و هي تعتمد على معرفة الطالب فقط بالسؤال ، و باقي الطلاب لا يعرفون شيئا عنه ، و يبدأ الطالب بالمجاوبة على السؤال لزملاءه الطلاب ، و هم يتوقعون السؤال من خلال التخمين من الإجابات ، ثم يبدأ الطالب بالرد على الاجابات بشكل صعب ، ثم يبأ بالرد بالإجابات الأسهل ، إلى أن يقترب التلاميذ من الإجابة .

إقرأ أيضا
أمثلة متنوعة على استخدام استراتيجية من انا
من الممكن تطبيق الاستراتيجية في كافة المواد التعليمية مثل مادة العلوم ، و الرياضيات ، و اللغة العربية و غيرها كالمثال :
تطبيق الاستراتيجية في مادة الرياضيات
الطالب يعرف الاجابة و الزملاء لا
يقوم المعلم بإعطاء التلميذ رقم من الأرقام ، و يقوم الزملاء بإعطاء معلومات عن الرقم للتلميذ ، و هو يرد عليهم ، مع العلم أن تكون بداية الإجابات صعبة ، ثم يتم تسهيلها شيئا فشيئا ، لكي يتم توضيح الأمر للزملاء .