استراتيجيه جدول التعلم ، انتشرت استراتيجيات التدريس و التعلم بشكل كبير نظرا لعملها على تنمية مهارات الطلاب ، و بناء عقلهم بالمعرفة و المعلومات ، فتعمل الاستراتيجيات على تطوير منظومة التعليم و خدمة الدراسة بشكل كبير ، استراتيجيه جدول التعلم من افضل الاستراتيجيات التعليمية ، الحديثة التي تعمل أهمية دور الطالب و جعلها محور التعلم .
استراتيجيه جدول التعلم
استراتيجية جدول التعلم تعتمد على دراسة الدروس و تكوين معرفة عنها ، ثم استغلال الخلفيات المختلفة لدى الطلاب مع المعرفة ، و التعلم من الدروس الحالية ، فقد تستخدم هذه الاستراتيجية لإكتشاف خبرة الطلاب السابقة ، و التعرف على المفاهيم الخاطئة ، و المفاهيم السابقة لربطها بين معلومات الدرس الحالي ، و قد يتم تنفيذ الاستراتيجية مع عدد من الطلاب ، و مع فرد أو مع ثنائي ، و يتم استخدام استراتيجية جدول التعلم أيضا لتعلم للقراءة أو دروس التربية الدينية ، أو التربية الفنية أو الرياضيات ، و غيرها من المواد التعليمية ، و يبدأ إستخدامها في أول الدرس التعليمي ، أو أثناءه .

إقرأ أيضا
ما هو جدول التعلم
جدول التعلم هو مخطط يقوم بعمل ترابط بين التلميذ ، من خلاله بين المعلومات السايقة عن الدروس التعليمية التي سبق دراستها ، و بين المعلومات الحالية ، التي يتم معرفتها من خلال الدرس أثناء التعلم ، و هو عبارة عن ثلاثة أعمدة يتم إستخدامهم من قبل المدرس أثناء شرح مراحل الدرس التعليمي المتنوعة ، و هو يشمل إجابات عن الأسئلة التالية :
ماذا يعرف التلاميذ من قبل ، و ماذا يريدون التلاميذ معرفته وقت شرح الحصة ، و ماذا تعلموا من الدرس و ذلك في نهاية شرح الدرس .

إقرأ أيضا
خطوات تطبيق استراتيجيه جدول التعلم
تنقسم الاستراتيجية حين تطبيقها إلى ثلاثة أعمدة ، و هم :
العمود الأول
أولا يقوم المعلم بتعبئة العمود الأول في المرحلة الأولى ، و هي الخاصة بتهيئة الطلاب للدرس ، و هو يتضمن سؤال ماذا تعرف ، أو ماذا أعرف ، و هو سؤال خاص بالخبرات السابقة للتلاميذ حول معلومة معين أو مفهوم معين ، كالمثال : يقوم المعلم بطرح سؤال على التلاميذ عن ماذا تعرفون عن حيوان الدب ، فيقوم التلاميذ بالتجمع مع بعضهم البعض ، و يتم التناقش لإكتشاف الخبرات السابقة الخاصة بالطلاب ، ثم يتم كتابة المعلومات التي تم طرحها في العمود الأول ، و المفاهيم الخاطئة التي يتم كتابتها يدونها المعلم ، ليقوم بتصحيحها مع التلاميذ في وقت آخر ، لكي لا يتم ترسيخها في ذهن التلاميذ .

إقرأ أيضا
العمود الأوسط
يتم كتابة سؤال ماذا تري أن تعرف في العمود الأوسط ، يقوم الطلاب تدوين المعلومات التي يريدون معرفتها أو تعلمها عن الدرس ، أو الشخصية التي يتم الشرح عليها ، و يجب معرفة أن الإعتماد الكلي على العمود الأول ، إن كان شيقا للطلاب و مثيرا ، فقد يقومون بتدوين أسئلة هامة يرغبون بمعرفتها عن الدرس أو الشخصية ، و يكون قادرا على ذلك ، و يتم التشوق لمعرفة المعلومات القادمة عن الدرس و يتهيأ لها ، فهو يعتمد على مهارات التلاميذ درجة معرفتهم و خبراتهم .
العمود الثالث
العمود الثالث يشمل سؤال ماذا تعلمنا ؟ و يقوم الطلاب بتدوين المعلومات التي تم تعلمها من الدرس بعد إنتهاء شرحه ، و بعد إجراء الإنشطة الهامة نحو الدرس من قبل الطلاب ، و يضع التقويم النهائي للدرس .