استراتيجيه الأنشطة المتدرجة ، تعدت إستراتيجيات التدريس و التعلم لتنمية مهارات الطلاب ، و رفع معدل مستوى الذكاء لديهم ، و طرح عدة طرق على المعلم للتدريس بعيدا عن التعليم التقليدي الذي يقوم على الاستماع و الحفظ فقط ، و دور الطالب به ضعيف ، بينما الاستراتيجيات الحديثة تعتمد إعتمداد ، كاملا على أهمية دور الطالب في عملية التعلم .
استراتيجيه الأنشطة المتدرجة
استراتيجيه الأنشطة المتدرجة هي استراتيجية تعتمد ، على الفرق بين مهارات الطلاب و بين الخبرة لديهم ، و يتم تطبيقها على عدد من الطلاب بالصف من قبل المعلم ، فإن إختلاف الخبرات و المهارات الخاصة بالطلاب ، تجعلهم يختلفون من جهة الإستنتاجات ، و اكتشاف المعلومات ، و التوقعات و التنبؤات ، وذلك ما يفيد في التعلم لتبادل المعلومات ، و اكتساب الخبرات من بعضهم البعض ، و دور المعلم في الاستراتيجية هو المشرف على عملية التعلم ، و القيام بتوجيه الطلاب ، و يجب الحرص على أن طرح الأسئلة يتوجب المعرفة السابقة ، لدى الطالب عن الدرس ، أو الموضوع الذي يتم التناقش فيه ، و لو مرة واحدة على الأقل ليتمكن من المجاوبة على السؤال و المناقشة فيه ، و لذلك سوف يتم إكتشاف الفرق بين مهارات الطلاب و خبراتهم .

إقرأ أيضا
عناصر استراتيجيه الأنشطة المتدرجة
استراتيجيه الأنشطة المتدرجة هي الاستراتيجية الأقوى و الفعالة ، مع الطلاب المتفاوتة قدراتهم ، و بينهم فرق في المستوى التحصيلي ، فهي تتعامل مع الطلاب بشكل إيجابي من كافة المحاور ، و تزيد من خبراتهم و استنتاجاتهم ، مع مختلف خبراتهم ، فهي من إحدى استراتيجيات التعلم النشط ، و التعلم التعاوني الذين يعتمدان على المحاورة ، و التناقش وبناء المعرفة و المعلومات بعقل الطلاب ، و تعتمد الاستراتيجية بشكل أساسي على التخطيط و التحديد ، و تتميز بأنها تتناسب مع الطلاب في الصف الواحد ، المختلفون في الأنماط و المهارات و الخبرة ، و مع ذوي الإحتياجات الخاصة ، و ضعفاء التعلم للإستفادة من خبرة زملائهم ، و تبادل الخبرات معهم و التعلم من بعضهم البعض .

إقرأ أيضا
تطبيق استراتيجيه الأنشطة المتدرجة
– في استراتيجية الانشطة المتدرجة يقوم المعلم ، بالتخطيط لعدة أنواع من الأنشطة .
– ثم يقوم بوضع التلميذ في المكان الذي يتناسب مع مستواه التحصيلي و قدراته ، ثم يقوم بمتابعة تطبيق الاستراتيجية ، ليعرف مدى تأثيرها على الطلاب و إستجابتهم لها ، فهو دوره الاساسي تحديد المستويات الخاصة بالطلاب .
تصميم الأنشطة حسب المستويات
– العلاقة بين مستوى الطلاب التحصيلي و درجة التحدي ، فيجب أن تكون درجة التحدي التي يتم مواجهته من قبل الطلاب تتناسب مع مستوى الطلاب ، أو زيادة نسبة بسيطة ليتم التأقلم مع التحدي و يجتازه الطالب .
– يجب تناسب درجة التعقيد التي يتم وضعها في النشاط ، فعند وضع التعقيد يجب أن لا تتجاوز النشاط حتى لا يتم تشتت الطلاب ، و فقدان التركيز و الانتباه .

إقرأ أيضا
العمليات الهامة أثناء تطبيق الأنشطة المتدرجة
درجة التحدي
يجب إستخدام فئة بلوم في الدرجة الخاصة بالتحدي ، ثم يتم توجيه بعض الأسئلة للطلاب على حسب السلم المعرفي ، و التي تتعرض لتصنيفات متكاملة منها :
– المجموعة الأولى يقومون بإختيار عدة دول من دول العالم ، على حسب تصنيفهم كدول نامية و مزدهرة .
– المجموعة الثانية يقومون بإختيار ثلاثة من الدول ، التي تم ترشيحها لكي يتم وضعها في الدول النامية ، و دول أخرى يتم ترشيحها للهبوط إلى الدول النامية .