استراتيجية الكرسي الساخن، تقوم على فكرة طرح الأسئلة من قبل الطلبة على طالب أو المعلم بحيث يكون محور الأسئلة موضوع محدد للطلبة، واستراتيجية الكرسي الساخن تعد طريقة فعالة عندما يريد المعلم ترسيخ قيم ومعتقدات معينة لدى الطلبة، كما إنها تنمي عدة مهارات مثل القراءة وبناء الأسئلة وتبادل الأفكار، يمكن اعتبار استراتيجية الكرسي الساخن من بين أفضل الاستراتيجيات التي يستخدمها المعلمون عندما يريدوا شرح موضوع معين أو مفاهيم معينة.
قد يهمك ايضا:وسائل تعليمية رياضيات للصف السابع
استراتيجية الكرسي الساخن
- أصبح التعليم داخل العديد من المدارس حاليا على مجموعة من الاستراتيجيات الجديدة في مجال التعليم.
- أصبح التعلم النشط الذي يقوم بناءه على هذه الاستراتيجيات.
- حيث أن الفلسفة التربوية تعتمد على ايجابية المتعلم في الموقف التعليمي.
- بقصد تفعيل دور المتعلم وجعله يشارك ايجابيا في الموقف التعليمي.
- إضافة إلى أنه يتعلم خلال العمل وبالبحث والتجريب.
- من أجهل هدف هو اعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات.
- دون التركيز على مهارات الحفظ والتلقين بل على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات، وعلى العمل الجماعي والتعلم التعاوني.
- المثال تلك الاستراتيجيات استراتيجية الكرسي الساخن التي تحاول إدخال الترفيه إلى التعليم وتشجع الطلاب على التعلم.
استراتيجية الكرسي الساخن للمعلم
- يمكن استخدام الاستراتيجية للمعلم حيث يقوم فيها المعلم بالجلوس على الكرسي الساخن.
- بهدف تشجيع الطلاب على تكوين عدد كبير من الأسئلة.
- نسير على نفس نمط الخطوات السابقة يقوم المعلم بالجلوس في المنتصف ويتجمع حوله التلاميذ.
- يحرص المعلم على أن يجيب كل أسئلة الطلاب دون التهاون أو التغافل على أي سؤال.
- التزام المعلم يجعل الطالب الذي يقوم بالجلوس أمامه على الكرسي ملتزم هو أيضا إلى أقصى حد.
- حال لم يستطع الطلاب تكوين الأسئلة يعمل المعلم على تشجعهم لتكوين أسئلة مفتوحة يصعب الإجابة عليها.
تعرف ايضا على: طرق التدريس الحديثة
استراتيجية الكرسي الساخن للطالب
- هناك بعض الاستراتيجيات التي يلزمها عدد كبير من الطلاب للتنفيذ.
- البعض الآخر يلزمها عدد قليل من الطلاب أما استراتيجية الكرسي الساخن فهذا ما يميزها.
- يجب العلم أنه من الممكن تنفيذ الاستراتيجية في المجموعات الكبيرة العدد.
- يمكن تنفيذها أيضا في المجموعات الصغيرة، حسب الأعداد التي تتواجد في الفصل.
- يتم تغيير وضع المقاعد أو الكراسي في الغرفة الصفية بشكل دائري، ووضع كرسي المعروف بالكرسي الساخن في مركز الدائرة.
- يطلب المعلم من طالب متطوع تميز بموضوع أو محتوى معين أو مهارة معينة بالجلوس في الكرسي الساخن.
- يقوم المعلم بطرح الطلبة مجموعة من الأسئلة، التي يجيب الطالب الجالس على الكرسي الساخن عليها.
- يجب أن تكون الأسئلة مفتوحة، ولا تكون أسئلة تكون الإجابات عليها من كلمة واحدة أو كلمتين.
تطبيق الكرسي الساخن بالمجموعات
- يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات صغيرة كل مجموعة مكونة من خمس إلى ست طلاب بعد أن قرئوا الدرس
- أو يقوم بتقسيم الدرس إلى فقرات بحيث يختص كل طالب بفقرة معينه.
- يجلس طالب متطوع من كل مجموعة في الكرسي الساخن في الوسط والبقية يحيطون به.
- يوجه زملاء التلميذ في الفصل أسئلة مفتوحة إلى أما عن الدرس كاملا أو عن فقرة يختص بها الجالس في الكرسي الساخن.
- يمكن أن يشجع المعلم على تغيير الجالس على الكرسي، واستبداله بزميل آخر، وهو ما يمكن من حدوث تبادل للأدوار فيما بين التلاميذ.
- يقتصر دور المعلم على الوجيه والمراقبة.
- يمكن أن يجلس المعلم في الكرسي الساخن بهدف تشجيع الطلبة على تكوين الأسئلة، وعليه أن يشجعهم على الأسئلة المفتوحة لإذابة الجليد بينهم.