استراتيجيات التعليم التعاوني ، التعليم التعاوني هو واحد من طرق التعليم الحديثة التي تعتمد علي تقسيم الطلاب إلي مجموعات صغيرة يتراوح عدد الطلاب داخل المجموعة من أربعة إلي ستة طلاب و يراعي أن تكون مستويات الطلاب داخل المجموعة متفاوتة لتتيح لهم فرصة الاستفادة من بعضهم و الاندماج بين الطلاب أصحاب المستوي المتفوق و الطلاب أصحاب المستوي الضعيف
يجلس أعضاء كل مجموعة مع بعضهم بشكل دائري ، و يقوموا بمناقشة موضوع ما أو حل أسئلة مطروحة ، حيث يقوم كل طالب داخل المجموعة بعرض أفكاره مما يمكن جميع الطلاب من الاستفادة من بعضهم
قد يهمك التعرف علي :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

استراتيجيات التعليم التعاوني
ترتيب المهام المتقطعة
- و تعتمد هذه الاستراتيجية علي تقسيم جميع الطلاب داخل المجموعة إلي مجموعات تضم من أربعة إلي ستة طلاب كحد أقصي ، و يراعي أن تكون مستويات الطلاب داخل المجموعة متفاوتة
- و يتم تقسيم الدرس إلي عدة مهام بعدد أعضاء المجموعة و يتم توزيعها عليهم
- ثم يتم عمل مجموعة خبرة تتكون هذه المجموعة من الطلاب الموكل إليهم نفس المهمة ، و يقوموا فيها بالتعاون فيما بينهم على المهمة الموكلة لهم و في البحث حولها حتى يتقنوها تماماً
- بعد ذلك يعود كل طالب إلي مجموعته الأساسية ، و يشرح لأعضاء مجموعته المهمة التي تعلمها و أتقنها داخل مجموعة الخبرة ، و يقوم جميع اعضاء المجموعة بتبادل الخبرات حتي يتمكن جميع أعضاء المجموعة الواحدة من جميع المهام الموكلة لهم
- ثم يقوم المعلم بتقييم كل مجموعة ليتمكن من معرفة مدي تمكنها من المهام الموكلة إليهم
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
تقسيم الطلاب إلى فرق حسب مستواهم الدراسي
- تعتمد فكرة هذه الاستراتيجية علي تعاون الطلاب المتفوقين مع الطلاب أصحاب المستوي الدراس الضعيف لرفع و تحسين مستوي تحصيلهم
- و يتم تقسيم جميع الطلاب إلي مجموعات ، و يكون أعضاء المجموعة الواحدة متفاوتين في مستواهم الدراسي و قدرتهم علي تحصيل المعلومات ، بمعني أن تضم المجموعة الواحدة طلاب متفوقين ، و طلاب متوسطين ، و طلاب ذو مستوي دراسي ضعيف
- و يقوم فيها المعلم بطرح الأسئلة علي الطلاب مرة في الأسبوع ، لييقوم أعضاء كل مجموعة في المذاكرة معاً و العمل علي مناقشة و إيجاد حلول الأسئلة معاً و العمل علي فهم المادة و اتقانها كفريق واحد
- بعد ذلك يقوم المعلم بعمل إختبار اسبوعي لتقييم مدي قدرة كل مجموعة علي تحصيل و فهم المعلومات ، و يقوم بمكافئة المجموعة التي حصلت علي أعلي الدرجات
- و من الممكن أن يقوم المعلم بترتيب مراكز المجموعات ، لاشعال جو من التنافس الايجابي بين المجموعات
أهمية التعليم التعاوني
- يساهم في رفع متوي الطلاب و زيادة قدرتهم علي التحصيل الدراسي ، كما يعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب و تحسين ذاكرتهم
- يعمل علي إذافة جو من المتعة و المرح داخل الفصول التعليمية ، و يحفز الطلاب علي العمل و البحث و التعلم
- يعمل علي تنمية مهارات التفكيرلدي الطلاب ، و يقوي من قدرتهم علي التواصل
- يحمل الطالب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، و يعمل علي تعزيز ثقته بنفسه و بقدراته
- يقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم ، و يحثهم علي التعاون و المشاركة