إستراتيجية أسئلة البطاقات ، عند الحديث عن استراتيجيات التدريس الحديثة لا يعني تَناوُلَها في مقابل استراتيجيات تدريس قديمة أو تقليدية أو كلاسيكية، على اعتبار أن العديد من استراتيجيات التدريس الحديثة ما هي إلا اقتباس أو تطوير لاستراتيجيات قائمة وسابقة، وعلى اعتبار -أيضا- أن استراتيجيات تدريس قديمة أو تقليدية ليس معناهُ أنها استراتيجية لم تعد صالحة للاستعمال، وإنما هو –أي هذا الحديث- إشارة ومحاولة لِنَضَعَ بين أيدي المدرسين اختياراتٍ أكثر، تجعلهم يأخذون منها ويُجربون ما يَرَوْنهُ مناسبا لطلابهم ولخصوصيات فصولهم الدراسية.
تابع أيضا,,استراتيجيات التعلم البنائي

إستراتيجية أسئلة البطاقات
والجدير بالذكر أيضا أنه مهما اختلفت الاستراتيجيات وتنوعت، توجد نقاط مشتركة بينها، ينبغي مُراعاتها وأخذها بعين الاعتبار وأهمها:
– التخطيط المحكم للحصة الدراسية.
–تحفيز المعلمون وتشجيعهم.
– الاهتمام بالفروق بين الطلاب، وفتح باب المشاركة أمام جميع الطلاب.
ويمكن أن تقوم استراتيجية التدريس على طريقة واحدة أو على عدة طرق، وذلك حسب الأهداف المسطرة، في حين أننا نختار الطريقة لتحقيق هدف متكامل واحد خلال موقف تعليمي معين.
تطبيق استراتيجيات التعلم النشط
*_خطوات استراتيجية اسئلة البطاقات
1- يعد المعلم البطاقات وكل بطاقة تتألف من سؤالين و اجابتبن
2- يوزع على جميع الطلاب البطاقات
3- يطلب المعلم من كل طالب ان يبحث عن قرين
4-يسأل الطالب الاول زميله السؤالين
5- يسأل الثاني زميله الاول السؤالين
6- في حاله عدم اجابة الطالب فإن زميله يقدم له الاجابه
7- يشكران بعضهما و يبحث كل منهما عن زميل جديد
8-ممكن ان يتبادلان البطاقات بعد ذلك و يبحثان عن زملاء جدد