وسائل تعليمية الضرب بالصور ،من خلال استثمار الوسائل التعليمية ،في التعلم يمكن أن تساهم في اثارة المتعلم ،ورفع التركيز في تعليم الرياضيات بكل فروعها ،خاصة وسائل تعليمية الضرب بالصور للتأكيد بها على فهم المتعلم، لما يتعرض عليه من مجردات علمية في مادة الرياضيات ،والعمل على تنمية القدرات ،والتأمل والملاحظة واتباع التفكير العليم للوصول إلى حل إلى المشكلات التعليمية ،في تعلم جدول الضرب ،ومواجهتها عبر استخدام التنويع في الوسيلة التعليمية.
الوسيلة التعليمية في جدول الضرب
تقوم وسائل تعليمية الضرب بالصور على تنويع استخدام الوسائط التعليمية، في عملية تعليم وتعلم جدول الضرب ،وتسهيل توصيل المادة العملية والحقائق التعليمية ،والأفكار المطلوبة والمساهمة في نقل الخبرة للمتعلم بشكل حي وهادف ،واعطاء جو من التشويق والمتعة والإثارة ،بداية من تعلم جدول الضرب للرقم خمسة ،ويتم من خلال استخدام الفلين والكرتون المقوى والمسامير، ويتم قص الفلين إلى دوائر ويتم عمل ثقوبا بعد ذلك في الفلين تكشف، ما يتم كتابته بالكرتون ،ونقص الكرتون إلى دوائر بنفس حجم قطع الفلين ،ويتم كتابة الأرقام على دوائر الكرتون حسب الجدول الذي نريده ،ويقوم المعلم في الغرفة الصفية باستخدامها كوسيلة تعليمية لتعليم جدول الضرب الخماسي، كأن يسأل المعلم ما حاصل ضرب 3*5 ،ويقوم بتحريك قطعة الفلين الدائرية لتظهر الإجابة الصحيحة، ولكن يتم بعد اجابة المتعلم أولا .

اقرأ أيضا
الألعاب وسيلة تعليمية الضرب بالصور
يتم الاستعانة بلعبة حوض السمك أو حوض العمليات الحسابية ،والورق المقوى والمقصوص على شكل أسماك يتم استخدام المشابك في تثبيتها ،ومكتوب عليها عمليات الضرب وسنارة مغناطيسية، وثلاثة أحواض صغيرة بداخلها نواتج عمليات الضرب ،واصطياد السمكة من داخل الحوض ووضعها داخل الحوض المخصص للإجابة الصحيحة، بأسرع وقت ممكن وتجميع أكبر عدد من السمك ،يكون هو الرابح في تلك الوسيلة التعليمية الناجحة.

اقرأ أيضا
لوحة الضرب الضوئية
يتم استخدام لوحة جدول الضرب الضوئية، وهي تتكون من عمودين الأول ،يحتوي على بطاقات عمليات الضرب والآخر عليه بطاقات الإجابات، ويقوم المتعلم بتوصيل عملية الضرب من العمود الأول ،مع البطاقة من الإجابة الصحيحة من العمود الثاني ،ولو كانت الاجابة صحيحة يقوم المصباح بالإضاءة، ليخبرها بالناتج الصحيح.

اقرأ أيضا
لعبة الأطباق
هي لعبة يتم فيها استخدام الوسيلة التعليمية، لتعليم جدول الضرب من خامات بسيطة موجودة في بيئة المتعلم، بداية من أطباق مصنوعة من مادة البلاستيك ،ويقوم المعلم بكتابة عمليات جدول الضرب عليها ،وأغطية تلك الأطباق يكون مكتوب عليها الناتج ،ويتم اجراء منافسة بين طالبين في الغرفة الصفية ،ويكون الرابح منهم هو من قام بجمع أكبر قدر من الأطباق، والأغطية لتكون الرابح فيها
اللوحات الوبرية أو الورقية
يتم استخدام تلك الألواح في الكتابة عليها مباشرة ،لو أنها ورقية أو لو أنها وبرية يتم استخدام بطاقات مكتوب عليها جدول الضرب، وباستخدام الشريط اللاصق من الخلف وبطاقات العدد من صفر إلى الرقم مائة ،ويقوم المعلم باستعمالها عبر وضع البطاقات المخصصة، للإجابة في علب ملونة على الطاولة ،ونقسم بها طالبات الصف إلى فريقين ونقوم بتوزيع البطاقات على العمليات على الفريقين، ونرفع بطاقة العمليات والفريق الذي يحصل بطاقة الإجابة أولا ،هو من يحصل على النقاط لتحديد الفريق الرابح ،وهي لعبة تساهم في تنمية المشاركة الإيجابية، في عملية تعلم جدول الضرب للمتعلم ،والعمل على ترسيخ الجدول في ذهن المتعلم لأطول فترة مكنة