شرح استراتيجية القفل و المفتاح ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحويله من متلقن للمعلومات إلي عضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب الخبرات
و هي استراتيجية مستحدثة تعمل علي اتمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تقوي من قدرتهم علي التعاون تحثهم علي تبادل المعلومات و مشاركة الأفكار ، و تساعد في تنمية قدرة الطلاب علي الفهم و الحفظ بشكل اسرع ، كما تقوم بتقوية ذاكرتهم ، و تنمي مهارات التفكير العليا لديهم
و تتناسب الاستراتيجية مع المراحل التعليمية الابتدائية و المتوسطة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية القفل و المفتاح
هي استراتيجية تعليمية مسلية تضيف جو من المتعة و الحركة الصفوف التعليمية ، و تعد واحدة منوسائل التطوير و التجديد في الأساليب التعليمية ، و تتصف الاستراتيجية ببساطتها وسهزلة تطبيقها حيث تقوم فكرتها علي إعداد المعلم لمجموعة من البطاقات الورقية علي هيئة مجموعة من الأقفال و المفاتيح ، و يفضل إستخدام الورق المغلف حرارياً في تحضيرها حتي يمكن استخدامها أكثر من مرة
و يقوم المعلم بكتابة الأسئلة علي البطاقات التي تأخذ شكل القفل ، و كتابة الاجابة عنها علي المفاتيح ، و يقوم المعلم بتطبيقها في بداية أو نهاية الحصة
تعرف كذلك علي :
شرح كيفية تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح
- يقوم المعلم بتجزئة جميع الطلاب إلي عدة مجموعات
- ثم يقوم المعلم بإعداد مجموعة من البطاقات الورقية علي هيئة الأقفال و المفاتيح
- ثم يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة و إجاباتها
- بعد ذلك يقوم المعلم بكتابة الأسئلة علي البطاقات التي علي هيئة الأقفال ، وكتابة الإجابات علي البطاقات التي تلخذ هيئة المفاتيح
- ثم يقوم بتعليق الأقفال علي السبورة
- بعد ذلك يقوم المعلم ببعثرة المفاتيح التي تحتوي علي أجابات الأسئلة و يقوم بوضعها علي طاولته الخاصة في مقدمة الصف
- ثم يبدأ بإختيار طالب من كل مجموعة بطريقة عشوائية و يطلب منه إختيار قفل ، و يقوم الطالب بالبحث عن إجابة السؤال المثبت علي القفل بين المفاتيح المبعثرة
- في حالة حصوله علي الإجابة الصحيحة ، يضم المفتاح للميدالية الخاصة بمجموعته
و يمكن للمعلم أن يقوم بتحضير مجموعة من الأقفال كبيرة الحجم ،التي يكتب عليها أسئلة للمستويات العليا لإشعال المنافسة الايجابية بين المجموعات ، و أيضاً يمكنه تحضير مجموعة من الاقفال بلون مميز يكتب عليها أسئلة بسيطة و يخصصها الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف ليشجهم علي الاندماج و يحفزهم علي تحسين مستواهم
اقرأ أيضاً :